إعلان

علي فاروق: إجلاء 70 % من الجالية المصرية بأوكرانيا حتى الآن

08:00 م الأحد 06 مارس 2022
علي فاروق: إجلاء 70 % من  الجالية المصرية بأوكرانيا حتى الآن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال علي فاروق رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إنه يتم إجلاء أبناء الجالية من أوكرانيا يوميًا بشتى الطرق، سواء بالقطارات أو الأتوبيسات أو الرحلات الصغيرة، مشيرًا إلى أن اليوم شهد إجلاء أتوبيس من العاصمة الأوكرانية كييف وآخر من مدينة دينبرو، قائلًا: "كنا بنجلي ناس وكان في ضرب نار في كييف وكان الوضع صعب شوية".

وأضاف "فاروق" في مداخلة هاتفية لفضائية "الحياة" مساء الأحد، أنه تم إجلاء حوالي 70 % من أبناء الجالية المصرية من أوكرانيا، موضحًا: "أنه كان هناك متابعة السفير عمرو عباس سفير مصر في أوكرانيا وكان يستمع لضرب النار خلال عملية إجراء المصريين من كييف اليوم بس هنعمل ايه، الوضع أصبح صعب ولا يوجد بنزين أو أموال وكافة البنوك مغلقة وكلما نستمر كلما تسوء الحالات".

وتابع: "مقدمناش غير الاختيار ما بين خيارين إما الإجلاء أو حد يموت، وأتوبيس كييف سيتم التحرك لدولة سلوفاكيا، وسيتم تحديد خط سير الأتوبيس الأخر بحسب الطرق المغلقة"، موضحًا أنه يتم عمل حصر لأعداد الأتوبيسات التي تتحرك من أوكرانيا ويتم إبلاغ وزارة الهجرة والسفارة المصرية في كييف لإبلاغ الدول التي سيتم التحرك لها لاستقبال المصريين، قائلًا: "عندنا قاعدة معلومات لكل المصريين اللي خارجين من أوكرانيا منذ بداية الإجلاء وتواصل مستمر مع السفارات المصرية في المجر ورومانيا وسلوفاكيا، والناس مش مقصرين من استقبال وضبط أمور الحياة ووثائق السفر".

وأردف: "يتبقى أمامنا مشكلتين للمصريين في مدينتي سومي وخرسوم باعتبارها، واعداد المصريين في هاتين المنطقتين حوالي 90 مصري، ونتواصل مع المواطنين في سومي، ولكن هناك مشكلة في التواصل مع مصريين في خرسوم، ونتواصل مع السفيرة نبيلة مكرم بشكل يومي".

وأكد، أن حالة الرعب والقلق التي يعيشها المصريين في أوكرانيا، تسبب حالة من عدم الدقة في تجميع البيانات حاليًا عن المصريين المتواجدين في كييف بسبب الوضع الراهن، قائلًا: "إحنا في وضع حرب الناس مش هتفكر تبعت باسبور أو غيره في ظل برودة الأطقس".

وأوضح رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا: "كان هناك تمييز وتفرقة بين الجنسيات في أولوية العبور بالمنافد الحدودية مع بولندا بسبب التزاحم الشديد على تلك المنافذ، ولكن مع مرور قرابة أسبوعين على بدء العمليات العسكرية وزيادة عدد المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة لأوكرانيا، قل التزاحم تدريجيًا، مشيرًا إلى أن هناك سيولة نسبية في المرور من تلك المنافذ حاليًا".

وأشار "فاروق" إلى أنه كان هناك تمييز وتفرقة بين الجنسيات في أولوية العبور بالمنافد الحدودية مع بولندا بسبب التزاحم الشديد على تلك المنافذ، ولكن مع مرور قرابة أسبوعين على بدء العمليات العسكرية وزيادة عدد المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة لأوكرانيا، قل التزاحم تدريجيًا، مشيرًا إلى أن هناك سيولة نسبية في المرور من تلك المنافذ حاليًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان