إعلان

"بنبيع سياسة وبنشتري اقتصاد".. الفقي: مصر تتخذ قراراتها وفقًا لمصالحها

11:19 م الثلاثاء 22 مارس 2022
"بنبيع سياسة وبنشتري اقتصاد".. الفقي: مصر تتخذ قراراتها وفقًا لمصالحها

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر ورئيس مكتبة الإسكندرية، إن روسيا انفتحت سياسيًا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي دون قاعدة اقتصادية بعكس الصين التي طورت منظومة اقتصادية قوية، مشيرًا إلى أن استخدام السلاح الاقتصادي للضغط على روسيا لوقف الحرب ضد أوكرانيا ليس جديدًا ومتعارف عليه.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن هناك حالة سيولة في العلاقات الدولية ولم يعد مطلوبًا وجود ولاء مطلق للولايات المتحدة، موضحًا: "مصر دائمًا بتبيع سياسة وبتشتري اقتصاد أي أنها تستخدم دورها الإقليمي ومكانتها في الحصول على مكاسب اقتصادية، وكنت ألاحظ ذلك في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك".

وتابع: "مصر دائمًا تبيع سياسية أي فكرة الدور وقدرتها على التأثير على الآخرين"، مؤكدًا أن مصر أصبح لديها مرونة في علاقاتها مع الدول وأصبحت قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة وفقًا لمصالحها.

وأشار، إلى أن المنطقة العربية باستثناء القضية الفلسطينية يسيطر عليها النمط الاقتصادي إلى حد كبير وليس السياسي"، موضحًا أن عدم التفريط في الحقوق العربية أبرز الثوابت المشتركة بين مصر والسعودية والإمارات ومصر تأخذ التجربة القديمة وتقيس عليها الأحداث الجديدة، قائلًا: "مثل وضع سوريا بلد هامة جدًا ولكنها دخلت في موجة عمليات إرهابية وقوات من جميع النواحي ومشكلة سوريا أنه تم معالجتها خارج الإطار العربي".

وأردف، رئيس مكتبة الإسكندرية، أن الفترة الأخيرة أظهرت الضعف الشديد في قوة الولايات المتحدة الأمريكية وهناك العديد من الشواهد التي تدل على ذلك، قائلًا: "الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أضعف مما كانت عليه قديمًا

فيديو قد يعجبك: