إعلان

مصلحة الجمارك: تحديد سعر الدولار الجمركي هدفه منع ارتفاع الأسعار

10:27 م الإثنين 21 مارس 2022
مصلحة الجمارك: تحديد سعر الدولار الجمركي هدفه منع ارتفاع الأسعار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن طبقًا لقانون الجمارك ولائحته التنفيذية فإن أي عملة يتم استيرادها تكون بالعملة الأجنبية دولار أو يورو أو غير ذلك ويتم تحويلها بالجنيه المصري، مشيرًا إلى أنه حتى الأمس كان سعر الدولار الجمركي 15.77 جنيه، وارتفع اليوم إلى أكثر من 18 جنيها، وهذا يعني زيادة أسعار السلع والمنتجات التي يتم شراؤها من الخارج بالدولار.

وأضاف "الشحات" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، إن زيادة سعر الدولار الجمركي يؤثر على الأسواق والمنتج الوطني الذي يستورد مستلزمات الإنتاج من الخارج ما يؤثر سلبًا على السوق المحلي أو المنتجات التي يتم تصنيعها وتصديرها للخارج، موضحًا أن تحديد سعر الدولار الجمركي يأتي للحفاظ على المنتج الوطني ومنع رفع الأسعار.

وتابع، أن تحديد سعر الدولار الجمركي يستمر لمدة شهر، وبعد ذلك يتم إعادة التقييم مرة أخرى، موضحًا أن هناك انخفاض الواردات المصرية من روسيا وأوكرانيا والتي تقل تدريجيًا بسبب ظروف الحرب الدائرة هناك، كما أنه تم إيقاف استيراد القمح من الخارج.

وأردف، رئيس مصلحة الجمارك، أن الدولة تعمل على توفير البدائل للمنتجات الروسية والأوكرانية التي كانت تستوردها مصر لتوفير ما تحتاجه الأسواق.واستطرد أنه تم إيقاف مستورد مصري ومصدر أجنبي عن التعامل ووضعهم على القائمة السوداء لاستيراد سلع مجهولة المصدر، مضيفا أن المصدر الأجنبي عليه أن يلتزم بالمعايير التي يحددها المستورد المصري وفقا لضوابط تضعها الجمارك المصرية.

وشدد "الشحات" على أن متوسط الإفراج الجمركي عن الشحنات من 2 إلى 5 أيام على الأكثر، مؤكدًا: "التهريب الجمركي مستمر ولن ينتهي ولكنه يقل بسبب المكافحة".

فيديو قد يعجبك: