إعلان

أستاذ جيولوجيا عن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة: خطوة أحادية ثالثة من إثيوبيا

09:30 م السبت 19 فبراير 2022
 أستاذ جيولوجيا عن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة: خطوة أحادية ثالثة من إثيوبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه، إن كمية الكهرباء المنتظر توليدها في البداية من سد النهضة ليست كبيرة، لكن إثيوبيا ستحتفل بالخطوة وكأنها أنارت قارة أفريقيا لتحقيق أهداف معنوية مع شعبها.

وأضاف شراقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، مساء السبت، أن إقدام إثيوبيا على بدء توليد الكهرباء من سد النهضة غدًا الأحد هو تصرف أحادي جديد يضاف إلى خطوتي التخزين الأول والثاني.

وذكر أستاذ جيولوجيا المياه أن الممر الأوسط للسد سيجف من المياه مع بدء توليد الكهرباء، ثم ستضع خرسانة للتخزين الثالث الذي لن يكون كبيرًا ولن يتجاوز مليار متر مكعب، إلا أنه يبقى تصرف أحادي جديد من إثيوبيا أيضًا.

وكشف شراقي عن مفاجأة بشأن تدفق المياه إلى مصر والسودان، موضحًا أن قرار توليد الكهرباء والتخزين الثالث سيصب في صالح مصر من الناحية الفنية، عن طريق تفريغ التخزين الثاني بالكامل.

وتابع شراقي إلى أنه بالتالي سيمر إلى مصر والسودان 3 مليارات متر مكعب إضافية من المياه المخزنة بالسد خلال 3 أشهر تقريبًا، كما أنه لن يضر تشغيل السد الإثيوبي أي مواطن مصري لوجود مخزون مائي في السد العالي.

ونوه شراقي إلى أنه على الرغم من الفائدة التي ستعود على مصر من التخزين إلا أن الأمر مسألة مبدأ، وهو أنه لا بد أن تكون مصر والسودان شركاء في القرار الإثيوبي بشأن سد النهضة، وما تفعله إثيوبيا من تصرفات أحادية يبقى على الأزمة ويعطل مسار المفاوضات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان