إعلان

باحثة مصرية تكشف تفاصيل فوزها بجائزة أمريكية لأفضل بحث عن السرطان- فيديو

11:24 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022
باحثة مصرية تكشف تفاصيل فوزها بجائزة أمريكية لأفضل بحث عن السرطان- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشفت الدكتورة داليا شتا، الباحثة المصرية بأحد الجامعات الألمانية، تفاصيل فوزرها بجائزة أمريكية لأفضل بحث عن السرطان، قائلة: "عملت على البحث الخاص بالعدوى الفطرية التي تصيب الرئة لمرضى السرطان منذ 4 سنوات، وذلك نتيجة لضعف ما لدى مرضى السرطان وضعف المناعة بشكل عام".

وأضافت "داليا" في حوارها عبر زووم، لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن البحث يشير إلى أن هذه العدوى الفطرية تسبب وفيات في حوالي 50 % إلى 70 % هؤلاء المرضى في المستشفيات وكل الأدوية المتاحة غير مؤثر بشكل كافي لمقاومة هذا الفطر.

وتابعت، أن البحث الذي تعمل عليه منذ 4 سنوات حول كيفية تطوير دواء يمكنهم مقاومة العدوى بطريقة مختلفة تمامًا لتجنب مقاومة هذا الفطر وحماية مرضى السرطان من عدوى إضافية تؤدي لوفاتهم، بجانب معاناة السرطان في حد ذاته، موضحة أن البحث الخاص بها هدفه الوصول لدواء ولكن الفطر موجود منذ زمن، قائلًا: "الأشخاص ذات المناعة الجيدة يواجهوا الفطر يوميًا ولكنه لا يؤثر فيهم لأن مناعتهم قوية لمقاومته".

وأردفت، الباحثة داليا شتا: "مشرف رسالة الدكتورة الخاصة بي هو من شجعني للتقديم البحث الخاص بها للمؤسسة الأمريكية في شهر أغسطس وقرار قبول البحث بالنسبة لي كان كافيًا"، موضحة: "تلقيت قرار قبول البحث من بين 5 آلاف بحث تم تقديمهم ويتم اختيار 5 % من كافة الأبحاث لمنحهم الجائزة".

وأوضحت: "وفاة والدتي بمرض السرطان وأنا في سن الحادية عشرة وهو ما كان دافعًا لي للعمل في هذا المجال ومساعدة ممن يعانون من هذا المرض وأنا في المجال من صغري لأن والدي ووالدتي صيادلة، وعند دخولي كلية الصيدلة حلمت بتعيني كمعيدة لكي أكون قادرة على العمل على بحث أقرب به من أي شيء يصل لدواء للسرطان"

وأشارت: "بحثي ارتكز على إجراء تجارب على لفئران وتوصلت إلى نتائج مبشرة في علاج هذه العدوى الفطرية"، موضحة: "طلبت من المشرف على البحث أن يكون اسم جامعة المنصورة عليه، وأدين بالفضل لأساتذتي بجامعة المنصورة وأتواصل معهم عندما أنزل لمصر".

وأكدت: "أشكر والدي وأخي وأختي وزوجي لأنهم دائمًا داعمين لي ولولا دعمهم لما تمكنت من الوصول لهذا المستوى من التقدم، وأشكر زوجي أيضًا ربنا مديني عيلة داعمة جدًا لي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان