إعلان

وزير الري: نصيب المواطن المصري من المياه يعادل نصف خط الفقر المائي العالمي

11:22 م الإثنين 14 نوفمبر 2022
وزير الري: نصيب المواطن المصري من المياه يعادل نصف خط الفقر المائي العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن التغيرات المناخية أثرت على المياه في مصر في عدد من النواحي، مشيرًا إلى أن 97% من حصة مياه مصر تأتي من خلال حوض النيل وتلك الكميات معرضة للتأثير السلبي بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف سويلم، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين، أن التغيرات المناخية التي تؤثر على حوض النيل تؤثر بصورة مباشرة على مصر، لافتًا إلى ان الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمركز التنبؤ لضمان عدم تأثر مياه الأمطار في منابع النيل بالتأثرات المناخية.

وأشار وزير الري، إلى أن حصة المواطن المصري من المياه تقل بمقدار النصف عن الحد الأدني لنصيب الفرد عالميًا من المياه، مشيرًا إلى أن مصر لا تحاول اقحام ملف السد على أجندة قمة المناخ رغم أهميتها السياسية البالغة واتساقها مع قضايا المناخ.

وتابع وزير الري، إن المراكز البحثية المصرية تعمل على استباط سلالات تتحمل الدرجات العالية من الملوحة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسعى للاستفادة القصوى من كميات المياه المتوفرة من خلال الاستخدام الرشيد وتدوير المياه بجانب تحلية مياه البحر

ولفت وزير الري، إلى أن تآكل الشواطي وارتفاع منسوب سطح البحر يهدد الدلتا خاصة في المناطق القريبة من الإسكندرية، والدولة استثمرت في مشروعات حماية الشواطي من النحر والتآكل مثل الحواجز الخرسانية لحماية شواطيء الإسكندرية.

وأكمل وزير الري، أن هناك كفاءة في استخدام كميات المياه المتوفرة من خلال تأهيل الترع والمصارف والتوسع في عمليات التبطين بجانب التطهير المستمر للمجاري المائية لإزالة النباتات والمخلفات بها من خلال اسطول من المعدات منتشر بأنحاء الجمهورية.

فيديو قد يعجبك: