إعلان

"تسبب تصلب شرايين القلب".. حسام موافي يحذر من السمنة ومضاعفاتها

11:00 م الإثنين 14 نوفمبر 2022
"تسبب تصلب شرايين القلب".. حسام موافي يحذر من السمنة ومضاعفاتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، إن مرض السكر يعتبر مرض سخيف وله مضاعفات كثيرة ولكنه لا يدعو إلى الخوف أو القلق، مشيرًا إلى أن مرض السكر نوعين يكاد يكونوا مرضين مختلفين الأول عادة يُصيب الأطفال عام أو عامين أو 14 أو 15 سنة؛ وهو مرض مناعي أي يُصيب المناعة التي وظيفتها وقاية الجسم من الأمراض.

وأضاف "موافي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن المصاب بهذا النوع قد يتم معالجته بالأنسولين مدى الحياة، أما مصاب النوع الثاني فهو مريض يوجد الأنسولين في جسده بشكل طبيعي أو زائد عن الحاجة؛ إلا أن الجسم لا يتعرف عليه، مشيرًا إلى أن النوع الثاني هو الأكثر انتشارًا في مصر.

وتابع، أن مريض السكر يجب أن يستمع لنصائح الطبيب من أجل التعافي؛ وعدم التعرض لتبعات أو تطورات غير محمودة، ناصحًا المواطنين بتناول الفاكهة قبل الطعام؛ والشبع يكون من خلال طريقتين أولهما تكون من خلال الشعور بالامتلاء، قائلًا: "إن النبي إذا أكل كان يأكل من طعام واحد؛ وهو أمر لا يؤثر على الأمعاء".

وأردف، أن السمنة لها مضاعفات قد تؤدي لتصلب شرايين القلب والسكر وفساد الركبتين والنفسية السيئة ودهون الكبد وحصوات المرارة، موضحًا أن قياس الأكل يكون بالسعرات الحرارية، ومن نعمة الله علينا أن هذه السعرات تخرج حتى في حالة الجلوس.

وأشار إلى أن جسم الإنسان يستوعب 1000 سعر حراري يوميًا؛ ومن يصل إلى حالة السمنة يأخذ حوالي 4500 سعر حراري يوميًا، مضيفًا أن تناول المياه الغازية تتسبب في الانتفاخ، وكذلك التدخين، والانتفاخ يوجد به 3 مستويات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان