إعلان

أستاذ فيروسات بالقومي للبحوث: "اشترينا لقاحات بمبالغ ضخمة ولا يوجد مصنع لإنتاجها في مصر"

07:58 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
أستاذ فيروسات بالقومي للبحوث: "اشترينا لقاحات بمبالغ ضخمة ولا يوجد مصنع لإنتاجها في مصر"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال دكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إنه بالنسبة للقاح الأول استطاعتنا عمل لقاح ويعطي نتائج ممتازة ونشر في مجلة دولية، لكن مراحل تقديم الملف لهيئة الدواء اخدت وقت أكبر بسبب أنه كان أمر جديد على مصر تقديم ملف على إنتاج لقاح بشري والأمور لم تسير بسهولة.

وأضاف "علي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الثلاثاء، أنه حينما بدأنا في إجراء الاختبارات السريرية كانت تطلب إجراء التجارب على أشخاص لم يصابوا بفيروس كورونا، وكان الموضوع شاق في إيجاد متطوعين لم يصابوا، لأن أغلب المصريين أصيبوا بفيروس كورونا.

وإما بشأن اللقاح الثاني، أوضح أنه يجب الانتظار لظهور نتائج اللقاح الأول للعمل في اللقاح الثاني، لكن من الهام أنه لدينا تكنولوجيا تطوير اللقاح البشري، وفي المرحلة القادمة سيكون لدينا مصانع وخطوط إنتاج لقاحات بشرية.

وأكد أنه لا يوجد في مصر خطوط إنتاج لقاحات بشرية حتى الأن، ومركز المصل واللقاح يقوم بأمور معينة، لكن لا يوجد في مصر مصنع يقوم بإنتاج لقاح بشري من "الألف إلى الياء".

وتابع: "اشترينا لقاحات بمبالغ ضخمة وكان ضروري نعمل مصنع وخط انتاج لقاحات، والهند في الوقت دا كانت بترسل اللقاح لكل دول العالم، لكنا عندنا مفيش تكامل بين الجهات وبعضها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان