إعلان

أستاذ كيميا: لجنة المبيدات الزراعية قيدت استخدام "حبة الغلال" المتسببة في وفاة فتاة الغربية

11:35 م الثلاثاء 04 يناير 2022
أستاذ كيميا: لجنة المبيدات الزراعية قيدت استخدام "حبة الغلال" المتسببة في وفاة فتاة الغربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مجدي عبدالظاهر أستاذ كيمياء متفرغ بجامعة الإسكندرية، إن حبة الغلة تستخدم في مكافحة الحشرات في القمح، والسوس في الأخشاب، وصوامع تخزين الحبوب وهي من ضمن المواد الكيماوية السامة، مشيرًا إلى أن هذه الحبة تباع عند تجار المبيدات ولكن لجنة المبيدات الزراعية قيدت استخدامها، ولايجوز لأي مواطن عادي أن يشتريها.

وأضاف "عبدالظاهر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن هناك سوقًا موازيًا لبيع حبة الغلة، ونتيجة سوء الاستخدام قد تؤدي إلى الوفاة، موضحًا: "حبة الغلة بمجرد نزولها في المعدة ينطلق غاز الفوسفين السام، ويؤدي إلى هبوط في القلب ويوقف التنفس الخلوي".

وتابع، أن المنتحر بحبة الغلال إذا تناولها شخص عن طريق الفم فإنه ممنوع نهائيًا إنه يشرب مياه، قائلًا: "معظم المنتحرين أهلهم يشربوهم شربة ملح وهنا تكون الوفاة أكيدة"، موضحًا: "إسعاف المنتحر بحبة الغلة يكون عبر شرب زيت جوز الهند أو زيت البرافين، خلال أول نصف ساعة، ويمكن استخدام أي زيت ولا يشرب مياه أو سوائل نهائيًا".

وأردف، أستاذ الكيمياء: "مفيش علاج مباشر للتسمم ولكن هناك تدخلات طبية للتسمم، وبعض المواطنين يضع حبة الغلال في الأدراج ومياخدش باله إنها تتفاعل مع رطوبة الجو."

ReplyForward

فيديو قد يعجبك: