إعلان

عضو "مكافحة كورونا" يفند آثار استخدام سوفالدي: اجتهاد في وجود بروتوكول العلاج

11:25 م الثلاثاء 18 يناير 2022
 عضو "مكافحة كورونا" يفند آثار استخدام سوفالدي: اجتهاد في وجود بروتوكول العلاج

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن عقار سوفالدي هو علاج جيد جيدًا لفيروس سي ومضاد للفيروسات، وليس هناك أعراض جانبية شديدة تؤدي إلى خطورة على حياة الإنسان.

أضاف النادي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء DMC"، اليوم الثلاثاء، أنه في بداية ظهور وباء كورونا طرحت العديد من الأدوية للتجربة منها الملاريا والجرب والإيبولا والإنفلونزا وسوفالدي، لكن كان من المفترض أن يخضع الجميع لبروتوكول العلاج الصادر من وزارة الصحة، وعدم الشذوذ عن القاعدة.

وتابع عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: "أما من اجتهد وكتب دواء من خارج البروتوكول لا أستطيع أن أقول له انت كتبت دواء غلط، وهو نوع من الاجتهاد وقت أن كانت المعلومات قليلة والمرض شديد الخطورة".
وذكر النادي أن هناك أستاذة محترمون في العالم منهم الدكتور عادل خطاب، قالوا إن هناك دراسات مبشرة لدواء سوفالدي في علاج كورونا، فكان متاح إعطائه للمريض دون أي مشكلة، ولكن ينبغي الحصول على موافقة من المريض بإعطائه دواء تحت التجربة.

يذكر أن النيابة العامة ونقابة الأطباء يجريان التحقيقات في اتهامات موجهة لأحد الأطباء بالتسبب في تدهور الحالة الصحية للإعلامي وائل الإبراشي باستخدام عقار سوفالدي بداية في علاجه من كورونا، مما أدى إلى وفاته.

فيديو قد يعجبك: