إعلان

"محدش يعرف اتجاه الفيروس".. استشاري تطوير العلاج الجيني يكشف آخر تطورات أوميكرون

08:51 م الثلاثاء 18 يناير 2022
"محدش يعرف اتجاه الفيروس".. استشاري تطوير العلاج الجيني يكشف آخر تطورات أوميكرون

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور ياسر الشربيني استشاري تطوير أدوية العلاج الجيني، إن الوضع الوبائي في بريطانيا مثله مثل العالم كله، حيث أن متحور أوميكرون الجديد ضراوته أخف وفترة العزل في بريطانيا أصبحت 5 أيام بعدما كانت من 10 إلى 15 يوم، قائلًا: "العالم كله متصل ببعضه في سياق الكورونا ولا يوجد أي حدود أو فواصل".

وأضاف "الشربيني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الثلاثاء، أن كل المصابين بمتحور أوميكرون يمكنهم عمل اختبارات بعد 5 أو 6 أيام من العزل المنزلي وفي حالة سلبية الاختبار يمكن إنهاء العزل بعد ذلك، موضحًا أنه لا يمكن معرفة قدرة المريض المصاب بكورونا على نقل العدوى للآخرين، قائلًا: "على حسب الاختبارات التي يتم عملها ومن الصعب الإجابة بشكل قاطع على ذلك".

وتابع، أن فيروس كورونا مازال جديدًا على الجميع فهو يعتبر أول فيروس تمكنا من عمل مسح جيني له، على مدار أسبوع، قائلًا: "محدش يعرف اتجاه الفيروس ايه وفي أكثر من سيناريو يمكن أن يتخذه الفيروس والطفرات التي يأخذها واضحة جدًا في اتجاه تجنب اللقاحات وزيادة سرعة انتشاره بداية من ألفا ودلتا وبيتا وصولًا لمتحور أوميكرون".

وأردف، استشاري تطوير أدوية العلاج الجيني، أن فيروس كورونا من آليته حاليًا للتطور والبقاء أصبح يتركز في الجزء العلوي من الجزء ويتم التغيير من المضادات الحيوية للعمل مع هذه المنطقة، قائلًا: "من آلية بقاءه زيادة سرعة العدوى والانتشار وبالتالي فهو ركز وجوده في الجهاز التنفسي العلوي وبالتالي فأن العدوى شدتها أصبحت أقل".

وأكد "الشربيني": "التطعيم في الموجتين الأولى والثانية كان واقي قوي جدًا من السلالات الأولى حتى متحور أوميكرون وهو ما وفر حماية على مستوى العالم كله حتى متحور دلتا، ولكن أوميكرون قلت ضراوته ولكن زادت قدرته على مقاومة اللقاح".

وأشار، إلى أنه بجانب اللقاحات هناك أدوية لمكافحة الفيروسات حاليًا بجانب أدوية المضادة للفيروسات، قائلًا: "خلال الـ 3 أسابيع الماضية تم نشر أدوية معتمدة من فايزر وميرك لمقاومة الفيروس بعد العدوى لأن لقاح كورونا ليس له أي كفاءة بعد العدوى".

فيديو قد يعجبك: