إعلان

"تحدث لأول مرة في التاريخ".. أستاذ جراحة القلب عن زراعة قلب خنزير لإنسان

11:21 م الأربعاء 12 يناير 2022
"تحدث لأول مرة في التاريخ".. أستاذ جراحة القلب عن زراعة قلب خنزير لإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد

علق الدكتور عادل الإتربي، أستاذ جراحة القلب، على نجاح أطباء أمريكيون في زراعة قلب خنزير بإنسان، قائلًا: "دي أول عملية في التاريخ لنقل عضو من حيوان لبني آدم، وهو عضو القلب، ودي مشكلة"، مشيرًا إلى أن الطبيب الذي قاد الأبحاث في هذه العملية هو بكستاني الأصل في أمريكا.

وأضاف "الإتربي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن ميزة الخنزير بأن تركيبته مشابهة جدًا لتركيبة جسم الإنسان، قائلًا: "قلب الخنزير تقريبًا نفس قلب الإنسان ماعدا تغيرات طفيفة في الأزين والذي يستقبل وريدين فقط وليس 4، والبطين الأيسر به اختلافات أيضًا ولكن في الإجمالي فأن قلب الخنزير به مشابه جدًا لقلب الإنسان".

وتابع، أن هذه العملية بدأت بفكرة منذ عدة أشهر بزرع كلى من خنزير لإنسان بنجاح، موضحًا: "القصة كلها أن الدكتور محمد محيي الدين البكستاني الأصل هو متخصص في علم الجينات، وهندسة الجينات".

وأكد، أستاذ جراحة القلب، أن هندسة الجينات كشفت وجود 7 جينات من قلب الخنزير مختلفة عن قلب الإنسان وهو ما قد يسبب مشكلة، ولذلك فأن هناك أبحاث من أكثر من عام لتغير هذه الجينات وجعلها جينات من الممكن أن تتقبل وتتوافق مع جسم الإنسان".

وأردف، أن المريض الذي قام بعمل هذه العملية كان عمره حوالي 57 أو 58 عامًا وكان في لائحة الانتظار لزراعة قلب بشري، قائلًا: "أمريكا يموت فيها كل يوم حوالي من 15 إلى 17 ممن يتواجدون في قائمة الانتظار لزراعة القلب"، موضحًا: "حتى الآن لا يوجد تقنية زراعة قلب في مصر ولكن هذه التكنولوجيا ستغير مفاهيم جدًا".

وأوضح، أن الشكل الخارجي للخنزير شيء ولكن التركيب الداخلي شيء آخر، قائلًا: "الشكل الخارجي للقرود كان يشابه الإنسان كشكل ولكن عضويًا الخنزير هو أقرب الحيوانات تركيبًا وموافقة للإنسان".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان