إعلان

أستاذ موارد مائية: الجانب الأيمن في السد الإثيوبي يعاني أزمة كبيرة- فيديو

09:15 م السبت 05 يونيو 2021
أستاذ موارد مائية: الجانب الأيمن في السد الإثيوبي يعاني أزمة كبيرة- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن ارتفاع المياه أكثر من اللازم في إثيوبيا سيؤثر بشكل سلبي على الجزء الأيمن الذي لم يكتمل في سد إثيوبيا، مشيرًا إلى أن هذا الجزء به مشاكل كبيرة ما يجعله لا تستطيع تخزين المزيد من المياه.

وأضاف "نور الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن إثيوبيا تخزن المياه وفق التقدم في بناء السد، وفي حال ارتفاع المياه سوف تهجم على الحاجز الأيمن في السد وتتسبب في أضرار جسمية وتم التوقف عند ارتفاع 12 متر من الحاجز المتوسط مما يجعل إثيوبيا تتمكن من حجز 6.5 مليار متر مكعب هذا العام بالإضافة إلى 5 مليار متر مكعب في العام الماضي بإجمالي 11 مليار متر مكعب.

وتابع، أن بحيرة السد تسمح باستيعاب أي كمية من الفيضان، كما أن بحيرة السد العالي لديها القدرة على استيعاب أي كمية قادمة من الفيضان كاشفا أن حصة مصر المائية ستنقص في حدود 3.5 مليار متر مكعب وفقا لما تقوم به إثيوبيا.

وأردف، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا لا تلتزم بالاتفاقيات الدولية للأنهار، كما أن إثيوبيا لن تسطيع إنتاج الكهرباء من سد النهضة، كما أن مصر ربطت مع السودان لإمدادهم بالكهرباء اللازمة، مؤكدًا أن استطلاعات الرأي تؤكد على أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لن يتمكن من حشد الرأي العام لصالحه، كما أنه قام بتأجل الانتخابات لكي يتمكن من حشد الرأي العام لصالحه.

وأكد أن مناورة حماة النيل كانت رسالة رادعة للجانب الإثيوبي والتي أقيمت بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتها السودانية، موضحا أن إثيوبيا أدركت أن مصر لن تفرط في نقطة مياه واحدة كما أن مصر رافضة للملء الثاني للسد الإثيوبي بدون اتفاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان