إعلان

"تعقيدات فنية".. أستاذ موارد مائية: توربينات سد النهضة مليئة بالمشاكل الفنية

08:57 م السبت 05 يونيو 2021
"تعقيدات فنية".. أستاذ موارد مائية: توربينات سد النهضة مليئة بالمشاكل الفنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور هاني سويلم أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، إن إثيوبيا بدأت في تجفيف المنطقة الوسطى من سد النهضة تمهيدًا للملء الثاني للسد، مشيرًا إلى أن الحجم الإجمالي للتخزين في سد النهضة يبلغ 7 مليارات متر مكعب على مدار العامين السابقين.

وأضاف "سويلم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن إثيوبيا تتبع أسلوب أحادي في بناء سد النهضة وهذا الأمر مرفوض بشكل كامل من مصر وإثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع "، موضحًا أن أن خرسانة الجزء الأوسط للسد الإثيوبي ارتفعت بـ 6 أمتار فقط حتى الآن.

وتابع، أن السد الإثيوبي بخطوات التعلية الحالية يمكنه حجز 7 مليارات متر مكعب من المياه، ولن يستطيع الجانب الإثيوبي في حجز 13.5 مليار متر مكعب من المياه، موضحًا: "الفتحتان العاملتان حاليا في سد النهضة تم تغيير مناسيبهما خلال فترة بناء سد النهضة وهذا أمر غير فني ولا يصح تنفيذه".

وأردف، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية: "حتى الان لا توجد دراسات اقتصادية واجتماعية لسد النهضة وحتى الآن تحدث تعديلات أساسية في جسم السد وما يحدث أمر لا يقبله عقل "، مؤكدًا أن هناك تعقيدات فنية كثيرة في ملف سد النهضة، وكيف يبنى سد بهذه الضخامة في ظل كم هائل من المهاترات، كما أن توربينات السد الإثيوبي مليئة بالمشاكل الفنية ".

وأوضح "سويلم" أن سد النهضة تم الانتهاء من 80% من إنشاءه، كاشفا أن إثيوبيا لم تسفيد بكمية المياه التي حجزتها منذ العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان