إعلان

عباس شراقي: منسوب بحيرة سد النهضة ارتفع بنحو 250 مليون متر مكعب مقارنة بالأسبوع الماضي

12:05 ص الثلاثاء 29 يونيو 2021
عباس شراقي: منسوب بحيرة سد النهضة ارتفع بنحو 250 مليون متر مكعب مقارنة بالأسبوع الماضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ إن إثيوبيا رفعت الممر الأوسط في سد النهضة حتى 8 أمتار، لافتا إلى أن الأمطار بدأت في التساقط ولكن كمية المياه التي تهطل تساوي ما يخرج من فتحات السد، مضيفًا: "كلما اقتربنا من شهري يوليو وأغسطس تتزايد كميات الأمطار وبحيرة السد ارتفعت نصف متر".

وأضاف شراقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، اليوم الاثنين، أن صور الأقمار الصناعية تظهر ارتفاعا في منسوب بحيرة سد النهضة، بحوالي نصف متر، تقدر بنحو 250 مليون متر مكعب، مقارنة بما كانت عليه الأسبوع الماضي.

وتابع أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن حجم بحيرة سد النهضة زاد حاليًا إلى 4.25 مليار متر مكعب، بينما بلغ 4.9 مليار متر مكعب في أغسطس الماضي، موضحًا: "العملية حاليا تتم بشكل تلقائي ولكن كمية الأمطار التي تتساقط تساوي الكميات التي تعبر من بوابات السد".

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن منسوب بحيرة سد النهضة سيصل إلى 4.9 مليار متر مكعب، في بدابة الأسبوع القادم؛ ليبدأ التخزين الحقيقي لهذا العام، والذي انخفضت كميته من 13.5 إلى أقل من 4 مليارات متر مكعب.

فيديو قد يعجبك: