إعلان

البيئة: استراتيجية خاصة للحد من استعمال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

12:07 م الإثنين 21 يونيو 2021
البيئة: استراتيجية خاصة للحد من استعمال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور على أبو سنة، مساعد وزيرة البيئة للمشروعات، إن هناك جهودًا من الدولة المصرية للاعتناء بملف البيئة بصفة عامة، وبدعم من القيادة السياسية خلال الـ 7 سنوات الماضية كان هناك عمل كبير جدًا للنهوض بالملف البيئي في مصر، مشيرًا إلى أنه من ضمن هذه الملفات هو ملف المخلفات، والذي تم صدور قانون له في أكتوبر الماضي، وهو قانون تنظيم وإدارة المخلفات.

وأضاف "أبو سنة" في حواره لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أن قانون تنظيم وإدارة المخلفات كان نقلة نوعية في مصر لإيجاد الإطار التشريعي لإدارة المخلفات، ومنها مخلفات البناء والهدم والأكياس البلاستيكية أحادية الاستهلاك، موضحًا أن الأكياس البلاستيكية هي أكياسًا يتم تصنيعها من مواد بترولية، ومصر تقوم باستهلاك حوالي 14 مليار كيس في العام الواحد، ودورة حيات الكيس البلاستيكي صغيرة جدًا لمدة 20 ثانية ومن الممكن أن يظل لألف عام حتى يتحلل.

وتابع، أن الكيس البلاستيكي له أثر كبير جدًا على الصحة والاقتصاد، موضحًا أنه تم إنشاء لجنة قومية بالوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين ووزارة التعاون الدولي والصحة والاستثمار والعديد من الوزارات الأخرى للحد من استخدام الاكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كما تم وضع استراتيجية خاصة بها.

وأردف، مساعد وزيرة البيئة للمشروعات، أن هناك أدوارًا محددة باللجنة خاصة بكل وزارة لدعم التحول نحو تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية، متابعًا أن وزارة المالية تكون مختصة أكثر بنوعية الحوافز المالية التي من الممكن أن تقدم للنهوض بهذا القطاع والحد من استخدام تلك الأكياس.

وأكد، أن احتياج مصر لإدارة منظومة المخلفات تصل إلى 8 مليارات جنيه سنويا، ويتم تحصيل فقط 800 مليون جنيه، وكان لابد من الدولة التدخل لسد العجز لحين بدء التحصيل طبقا للقانون الجديد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان