إعلان

عبد المنعم سعيد: أتوقع دور جديد للإدارة الأمريكية في سد النهضة

10:50 م الإثنين 24 مايو 2021
عبد المنعم سعيد: أتوقع دور جديد للإدارة الأمريكية في سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمحلل السياسي، إن الاتصال الثاني للرئيس الأمريكي جو بادين بالرئيس عبد الفتاح السيسي بمثابة بداية لعودة "المياه إلى مجاريها بين البلدين بعدما رفعت الغشاوة عن أعين البيت الأبيض".
وأضاف سعيد، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن بايدن جاء إلى البيت الأبيض حاملًا بين يديه حقيبة ممتلئة بقضايا جماعات الضغط داخل الحزب الديموقراطي، لكنه الآن بدأ رؤية القدرة المصرية على الأرض داخل الإقليم وتعاملها بشكل حرفي مع الأطراف المتحاربة في المنطقة، وخصوصًا دورها في دعم استقرار الأوضاع في ليبيا.
وذكر المحلل السياسي أن الإدارة الأمريكية تعي جيدًا رغبة مصر في الحديث عن العديد من الملفات خاصة ما يخص سد النهضة ومستقبل وقف إطلاق النار للحرب الأخيرة في غزة، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يعكس عودة تدريجية للاهتمام بالدور المصري المحوري في المنطقة.
وتوقع السعيد أن يأخذ الرئيس الأمريكي جو بادين رد فعل ودور جديد تجاه قضية سد النهضة بعد مراجعة دور الإدارة الأمريكية السابقة الذي كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى توقيع اتفاق قبل تهرب إثيوبيا.
وعن التطرق إلى ملف حقوق الإنسان، أعرب السعيد عن اعتقاده بتغير "نبرة" الإدارة الأمريكية في هذا الملف وظهر ذلك من خلال الاتصال الهاتفي مع الرئيس السيسي، مقارنة بحديث بايدن العدائي عن الملف خلال حملته الانتخابية، لأنه لم يكن على دراية بالحقيقة كاملة تحت تأثير القوى التقدمية داخل الحزب الديموقراطي التي كانت متأثرة بوجهة نظر جماعة الإخوان.
وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى مساء اليوم اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد فيه الرئيس الأمريكي للرئيس السيسي قيمة الشراكة المثمرة والتعاون البناء والتفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر.
وتناول الاتصال تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان