إعلان

بالتعاون مع الصين.. وكالة الفضاء المصرية تكشف تفاصيل إطلاق مصر سات 2 في 2022

10:57 ص الإثنين 17 مايو 2021
بالتعاون مع الصين.. وكالة الفضاء المصرية تكشف تفاصيل إطلاق مصر سات 2 في 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن مشروع القمر الصناعي "مصر سات 2" هو ثمرة العلاقات المتميزة بين مصر والصين سواء على المستوى الرئاسي أو الشعبي، حيث أن هذه العلاقات أثمرت عن تقديم الصين منحة لمصر لتصنيع القمر الصناعي "مصر سات 2".

وأضاف "القوصي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين: "بدأنا في هذا المشروع منذ عام 2019 وسيتم إطلاق المشروع في سبتمبر من العام القادم، والجديد في هذا المشروع هو أن تجميع هذا القمر بالكامل سيتم في مصر بمركز تجميع الأقمار الصناعية الذي قارب على الانتهاء وهو موجود في المدينة الفضائية، وهذا المركز عبارة عن تعاون بين مصر والصين".

وتابع، أن الصين لأول مرة تعطي منحة ومساعدة في مجال تكنولوجيا الفضاء لدولة أخرى، وسيتم التجميع في مصر ثم يصل إلى مكان الإطلاق، وتم العمل في المشروع بشكل جديد إذ يسير بشكل متوازٍ بين مجموعة من المتخصصين المصريين والصينيين، فنحن نعمل هنا وهم يعملون في الصين، ونلتقي كل فترة لمراجعة الأعمال، ويجرى عقد هذه الاجتماعات أون لاين، ونحن على وشك عقد اجتماع مرحلة التصميم الحرج الذي سيبدأ بعده تصنيع المكونات".

وأردف، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أنه سيتم البدأ في التحكم في هذا القمر بعد 3 أشهر من إطلاقه والتحكم سيكون من مصر وليس من أي دولة أجنبية، كما أن مصر تتحكم في قمرين صناعين أخرين وبالتالي اكتسبنا خبرات قوية في هذا الجانب".

وأكد "القوصي" أن "مصر سات 2" يحمل كاميرا ضوئية، وتسمح بالحصول على صور فضائية لأي مكان في العالم، لافتًا إلى أنها تستخدم في التخطيط العمراني والبحث عن المياه الجوفية والمعادن في طبقات الأرض السطحية ومنع التعديات على الأراضي الزراعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان