إعلان

طرقتين للزراعة.. "البحوث الزراعية": 80 ألف جنيه تكلفة بيع طن بذور "الجوجوبا"

01:15 م الأربعاء 24 مارس 2021
طرقتين للزراعة.. "البحوث الزراعية": 80 ألف جنيه تكلفة بيع طن بذور "الجوجوبا"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور أشرف حماد أستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن العائد الاقتصادي لنبات الجوجوبا مرتفع بسبب قلة التكلفة والمعاملات البستانية التي يحتاج إليها كما أنه يقاوم الآفات، وهو ما يجعل ما ينفق سنويا على إنتاجه قليل للغاية بالمقارنة مع محصولات أخرى، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تستهدف زراعة 50 ألف فدان خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف "حماد"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أنه يعتبر مصحول جوجوبا أكثر النباتات توافقا مع الموارد المائية والظروف البيئية في مصر وأحد الحلول الاستراتيجية لزراعة الصحراء المصرية، لذا يتم التوسع في زراعته بما يتناسب مع الأهمية الاقتصادية، إذ أنه من النباتات قليلة التكاليف مرتفعة العائد.

وأكد أن تكلفة بيع طن بذور الجوجوبا 80 ألف جنيه، والفدان لا يحتاج سوى 15 ألف جنيه، وهو ما يعد عائدًا ماليًا جيدًا للغاية على المزارع مع مراعاة المجهود القليل الذي يبذله من أجل زراعته.

وأوضح أن الدولة المصرية تتوسع بشكل كبير في زراعة نبات الجوجوبا، لأن هذا النبات هو الأكثر مناسبة وملائمة لمناطق التوسع الجديدة، وهو عبارة عن شجيرة تتكون من أكثر من ساق.

وأشار إلى أنه هناك طريقتين لزراعة النبات، الاولى تتمثل في زراعة البذرة مباشرة في الأرض، ولا ينصح بها حاليا، لأن الجوبا نبات وحيد الجنس ثنائي المسكن، أما الطريقة الثانية هي الأفضل "الزراعة بالشتلات".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان