إعلان

استشاري الغدد الصماء: مضاعفات كورونا تكون أكبر للمرضى المصابين بالسكري

10:23 م الأربعاء 10 فبراير 2021
استشاري الغدد الصماء: مضاعفات كورونا تكون أكبر للمرضى المصابين بالسكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

علق الدكتور رامي سلامة استشاري السكري والغدد الصماء، على الدراسة التي تشير إلى أن بعض المتعافين من كورونا يصابون بمرض السكري، قائلًا: "مرض السكر وفيروس كورونا مرتبطين ببعضهم البعض، والمصاب بالسكري بعض الدراسات تشير إلى احتمالية إصابته بكورونا أكبر من غير المصاب بالسكري ولكنه أمر غير مثبت علميًا".

وأضاف "سلامة" في مداخلة عبر "زووم" لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن المثبت علميًا أن المصابين بالسكري عندما يصابوا بكورونا تكون المضاعفات أكبر مثل احتمالية أن الأعراض تكون أخطر واحتمالية دخولهم للمستشفيات أو العناية المركزة تكون أكبر واحتياجهم للتنفس الصناعي يكون أكثر.

وتابع، أن مرض السكر في حالة عدم ضبط نسبته في الدم وأصيب الشخص بكورونا فأن المضاعفات تكون أكثر، موضحًا أن الدراسات الجديدة تشير إلى أن المصابين بكورونا يمكن أن تحدث لديهم مضاعفات جديدة على المدى الطويل مثل فقدان حاستي الشم والتذوق لفترة طويلة، ويمكن أن يصابوا بالسكري في حالة ارتفاعه بالدم.

وأوضح، استشاري السكري والغدد الصماء، أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن جزء من المتعافين من كورونا يمكن أن يصابوا بالسكري بعد التعافي، قائلًا: "الفكرة أن كورونا عندما يصيب جسم الإنسان فإنه يصيب الجهاز التنفسي والرئة والمجاري التنفسية، ويصيب أنسجة وأعضاء اخرى في الجسم من ضمنها البنكرياس المسؤول عن إفراز الأنسولين المنظم للسكر في الدم".

وأكد، أن انتشار كورونا في الجسم وتأثيره على البنكرياس يؤثر على إفراز الأنسولين ويسبب مشكلات في السكر، موضحًا: "مش بنستعجب أن بعض المرضى يظل لديهم ارتفاع في السكر حتى بعد تعافيهم من كورونا"، مؤكدًا: "مفيش ادوية مثبتة علميًا بتساعد أن الشخص لو أخدها مش بيصيبه السكر بعد تعافيه من كورونا".

وأردف "سلامة"، أن هناك بعض الأعراض لمعرفة الإصابة بالسكر من عدمه عقب التعافي من كورونا، وهي: "زيادة العطش والتبول ونقصان أو زيادة في الوزن وإعياء عام وغلوشة في العين وبعض الأشخاص لا يحدث لديهم أعراض بسبب ارتفاع السكر في الدم ولكن الحاسم في هذا الأمر هو التحاليل المخبرية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان