إعلان

بعد افتتاح مجمع بنبان.. سلماوي: سنعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 80% بحلول 2040

10:05 م الإثنين 27 ديسمبر 2021
 بعد افتتاح مجمع بنبان.. سلماوي: سنعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 80% بحلول 2040

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:


قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن السعي لإنتاج نسب عالية من الطاقة المتجددة يضمن استقرار أسعارها في المستقبل عندما تزيد نسبة الاعتماد عليها مقارنة بالمصادر الأخرى مثل البترول والغاز.

وأضاف سلماوي، خلال لقائه مع برنامج "مساء DMC"، اليوم الإثنين، إن السيناريو المنتظر لمصر بحلول عام 2040 الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 72% بحد أدنى يضاف إلى 8% طاقة نووية، ونسبة الـ 20% المتبقية للبترول والغاز.

وذكر أستاذ هندسة الطاقة أن جميع الدول تسعى لمشاريع الربط الكهربائي لدعم شبكاتها وتبادل الطاقة، متابعًا: "على سبيل المثال تصدر مصر للسعودية صباحًا وتسترد منها في المساء، وكذلك تصدير مصر إلى السودان باعتبار تكلفة الإنتاج في مصر أقل".

وأشار سلماوي أن زيادة الاستثمارات لا تؤثر على توفير الطاقة لأن الاستثمارات تحقق عائدًا أكبر يمكن استخدامه في إنتاج المزيد من الطاقة، لافتًا إلى أن الأحساس بالوضع الحالي يمكن لمسه بالعودة 7 سنوات للخلف في وقت لم تكن الطاقة متوفرة بالشكل المناسب للدولة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الإثنين، عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد، على رأسها مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان الذي يعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، وهو أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.​

فيديو قد يعجبك: