إعلان

حمدي عرفة: نسب الفقر في مصر سببها تراكمات الحكومات السابقة

01:53 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
حمدي عرفة: نسب الفقر في مصر سببها تراكمات الحكومات السابقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إن الحكومة الحالية تصحح أخطاء الماضي، حيث أن هناك 39 مليون و400 ألف مصري يعيشون في 11 محافظة من محافظات الصعيد تم تهميشهم اقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا وتنمويًا على مدار 4 أو 5 عقود، مشيرًا إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يؤكد وفق إحصائيات حكومية رسمية أن نسبة الفقر في مصر انخفضت من 32% إلى 29.7 %.

وأضاف "عرفة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم الاثنين، أن التقرير قبل الأخير للجهاز في الصعيد أن نسبة الفقر في الصعيد وصلت لـ 51 % بمعنى وجود أكثر من 19 مليون مواطن مصري في الصعيد تحت خط الفقي، موضحًا أن كل فردين في الصعيد بينهم شخص فقير، ومحافظات الصعيد من أكثر المحافظات على مستوى الجمهورية تتسم بالأمية.

وتابع، أن نسبة الأمية في محافظة المنيا وصلت إلى 38 %، وأقلها محافظة أسوان، موضحًا أن محافظات الصعيد مازال بها عدد من سكان الجبال، قائلًا: "بعض محاضر الصلح وقضايا الثأر مازالت تتم داخل الجبال".

وأكد أستاذ الإدارة المحلية: "الأمم المتحدة تشير في تقريرها من 3 أشهر أن أفقر سكان وأفقر الأماكن التي تم تهميشهم هم سكان الجبال على سكان مصر والعالم"، موضحًا أن نسبة سكان الجبال حول العالم 12 % بمعنى أن هناك 850 مليون مواطن من إجمالي 7 مليار و800 مليون مواطن يعيشون في الجبال في 214 دولة حول العالم.

وأشار، إلى أن انخفاض نسبة الفقر سنويًا بمعدل 1.5 % هو أمر جيد جدًا، مؤكدًا أن نسبة الفقر ترجع لتراكمات حكومات سابقة، قائلًا: "مش من يوم وليلة الحكومة الحالية تتحملها"، مؤكدًا أن الدولة المصرية خصصت مليارات الجنيهات لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي في قرى الصعيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان