إعلان

"الوباء لم ينتهِ".. أستاذ مناعة: عقار كورونا فعال جدًا في المراحل الأولى من الإصابة بالفيروس

10:53 ص الأحد 21 نوفمبر 2021
"الوباء لم ينتهِ".. أستاذ مناعة: عقار كورونا فعال جدًا في المراحل الأولى من الإصابة بالفيروس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور أحمد سالمان، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، أن العقار المضاد لكورونا في بريطانيا لمرضى العزل المنزلي، ستكون فعاليته عالية جدًا في المراحل المتقدمة من العدوى، في العدوى الخفيفة والمتوسطة وبدايات العدوى، وستقل فعاليته في الحالات الحرجة وقد يحتاج لأدوية أخرى لأنه مضاد للفيروسات ويستهدف بروتين معين في الفيروس ومهم جدًا في عملية تكاثر الفيروس داخل الخلية ويقللها.

وأضاف "سالمان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد: "أنه حتى لو تم التخلص من الفيروس في المرحلة المتأخرة في العلاج، قد يحتاج المريض لرعاية طبية بأدوية أخرى أو دخول المستشفى نظرًا لتليف بعض الخلايا والأنسجة".

وتابع، أن وجود علاج وعقار ضد كورونا، يعتبر إضافة جيدة جدًا في الحرب ضد هذا الفيروس ولكن فعالية الفيروس تكون في الحالات الخفيفة والمتوسطة والحالات الحرجة يكون فيها تخوف في فصل الشتاء وهو ما يؤكد مرة أخرى على اتباع الطرق الوقائية وأخذ بعض الجرعات المعززة من اللقاحات لبعض الفئات العمرية لتكوين المناعة ضد فيروس كورونا.

وأردف، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، أن العقار الأمريكي لشركة فايزر يقوم بنفس هدف عقار ميرك، ويتميزا بأنهم يعتمدوا على مادة كيميائية بأسلوب كيميائي وليس أجسام مضادة وبالتالي تكلفته وسهولة إنتاجه بكميات كبيرة ستكون شيء متاح مقارنة بالأجسام المضادة.

وأكد، أن هناك تجارب حاليًا لأخذ اللقاحات عن طريق آخر غير الحقن، وتم الوصول لإمكانية تلقي اللقاحات عن طريق الاستنشاق ولكن لم يتم اعتماده حتى الآن فيما يخص الكورونا، موضحًا أن بعض الفيروسات الأخرى بها لقاحات تؤخذ عن طريق الاستنشاق مثل الأنفلونزا، كما أن هناك لاصقة يمكن أن تضع على الجلد ويفصل اللقاح عن الجلد.

وأوضح، أن أخذ اللقاح عن طريق الاستنشاق يكون أسهل للفئات العمرية الصغيرة، مؤكدًا أن لقاح فايزر تم اعتماده بالفعل في أماكن معينه من العالم للفئة العمرية من 5 إلى 12 عام بالفعل، قائلًا: "ممكن يتم رش العقار على الأنف ويتم أخذه عن طريق الاستنشاق بهذه الطريقة".

وأشار، إلى أن كل هذه العوامل تجتمع بجانب الوقاية والالتزام باللقاحات، خاصة في الفترات التي يتم فيها زيادة حالات الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي مثل فترة الشتاء، مؤكدًا: "الوباء لم ينتهي ولكن هناك تقدم مستمر ولدينا لقاحات فعالة وفهم أكثر للرعاية الطبية وفئات مختلفة من الأدوية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان