إعلان

هل تتعرض مصر غدا لأدخنة بركان لابالما الإسباني؟.. القومي للبحوث يجيب

08:06 م السبت 23 أكتوبر 2021
هل تتعرض مصر غدا لأدخنة بركان لابالما الإسباني؟.. القومي للبحوث يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على تفاصيل تعرض مصر لأدخنة وغازات ثورة بركان لابالما والذي حدث في جزر الكناري بإسبانيا، قائلًا: "ولا أي حاجه خالص، البركان حدث في الجزء الإسبانية ويحدث له حالة ثوران منذ أكثر من شهر، والأبخرة الناتجة عنه كثيفة في الفترة السابقة".

وأضاف "القاضي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء السبت، أن كل من المغرب والجزائر كانوا أكثر الدول المتعرضين للأبخرة الناتجة عن بركان لا بالما وعدد من الدول الأوروبية لأن الرياح شمالية شرقية وتتجه لأوروبا، موضحًا: "ملوش تأثير عندنا على الأقل بكرة زي ما الناس".

وتابع: "متوقعين حدوث بركان أتينا من إيطاليا سيحدث له ثوران أقل من بركان لا بالما والأبخرة التي قد تأتي لمصر غدًا تم عمل عملية نمذجه لها وهي أقل من المعدل الطبيعي لها ولا خوف منها"، مناشدًا المواطنين بضرورة التأكد من المعلومة وتحري الدقة لعدم عمل قلق ورعب للمواطنين.

وأردف، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه بناء على نماذج انتشار الانبعاثات بركان لابالما، باستخدام أقصى انبعاث ممكن للبركان تبين أن تأثير على الأراضي المصرية ضعيف للغاية وبتركيزات صغيرة، وفي الحدود الآمنة.

وأوضح: "الكلام اللي بيتقال على مواقع التواصل الاجتماعي ملوش أساس من الصحة"، متابعًا: "أعد خريطة لنسب التأثير المحتملة والمتوقعة نتيجة ثورة بركان لابالما"، مؤكدًا أنه وفقا لأسوأ سيناريو، في حالة سقوط الأمطار، فإن أكبر التركيزات لن تزيد على 0.0010.جزء من ثاني أكيد الكبريت لكل مليون جزء هواء، وهو أقل بألف مرة من الحدود التي تمثل خطر على الصحة العامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان