إعلان

أستاذ أوبئة: سيحدث تحور للكورونا لو لم يكن هناك لقاح حتى 2023

11:31 ص الجمعة 29 يناير 2021
أستاذ أوبئة: سيحدث تحور للكورونا لو لم يكن هناك لقاح حتى 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– معتز عباس:

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن الفيروس عبارة عن الغلاف الخارجي البروتيني وبداخله الجزء الجيني.

وأوضح "عنان"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، مساء الخميس، أن هناك لقاحات تعمل على الشكل الخارجي وبعضها يعمل على الشريط الجيني، لكن ما حدث في دول أوروبية وتحور فيروس كورونا نتج عن أنه حدث تحول وتغير في الشكل الخارجي البروتيني للفيروس.

وأضاف أن الفيروس فقد بروزات الشكل الخارجي له؛ ليصبح أكثر انتشارًا في إنجلترا وجنوب أمريكا وجنوب أفريقيا ودول أخرى عديدة.

وأكد أن المتغيرات حدثت في الفيروس من الخارج، لذلك لقاحات فايزر وموديرنا تعمل على الشريط الجيني، وحتى الآن التغير في الشريط الجيني بسيط.

ولفت إلى أن تركيبة اللقاح الروسي قريبة من لقاح أكسفورد، أما سينوفارم فيكون لديه مشكلة لو التغير الجيني حدث بطريقة شديدة، لكن حتى الآن هذا لم يحدث، والفعالية كما هي.

وأشار إلى أنه لو حدثت التغيرات الجينية للفيروس يجرى تغيير طريقة التصنيع بالشكل الجديد، ويكون الإنتاج القديم بلا جدوى، مضيفًا أنه مع انتشار كورونا سيحدث تحور لو لم يكن هناك لقاح حتى 2023.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان