إعلان

خبير مياه: "السودان قد تمحى من الخريطة لو انهار سد النهضة"

12:38 ص الثلاثاء 30 يونيو 2020
خبير مياه: "السودان قد تمحى من الخريطة لو انهار سد النهضة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال الدكتور هاني سويلم، مدير قسم هندسة المياه بجامعة اخن الألمانية، إن السودان قد تمحى من الخريطة في حال انهيار سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أن كلمة سامح شكري وزير الخارجية خلال الجلسة المنعقدة بمجلس الأمن الدولي حول سد النهضة تضمن رسائلا واضحة ومحددة بالأرقام.

وأضاف سويلم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد" الاثنين، أنه للمرة الأولى تعلن إثيوبيا أمام العالم في مجلس الأمن نيتها الاحتفاظ بالمياه ومخالفة اتفاق إعلان المبادئ عام 2015 الذي يتحدث عن استهداف بناء سد النهضة توليد الكهرباء وليس تخزين المياه والاحتفاظ بها.

وتابع بأن إثيوبيا ليس من حقها التدخل في المشروعات التي تقام على الأراضي المصرية وذلك باعتبار مصر دولة مصب لن تؤثر مشروعات كالسد العالي أو توشكى عليها.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي عقد جلسته، الإثنين، بشأن أزمة سد النهضة، بعدما تقدمت مصر بطلب لعقد جلسة طارئة بشأن الأزمة عقب تعثر المفاوضات وإصرار إثيوبيا على البدء في ملء السد قبل الوصول لاتفاق مع مصر والسودان.
وعقب ذلك تدخل الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا لمحاولة حل الأزمة داخل الإطار الإقليمي، والعودة إلى المفاوضات بين الأطراف، وأصدر بيانًا بشأن الاتفاق على عدم البدء في ملء السد قبل انتهاء المفاوضات، وشكل لجنة فنية لدراسة الملف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان