إعلان

تطورات سد النهضة ودواء ريمديسيفير وعودة السياحة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

10:09 ص السبت 20 يونيو 2020
تطورات سد النهضة ودواء ريمديسيفير وعودة السياحة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

• مصر ترد على تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي "غير اللائقة"

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن نقل قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي جاء نظرًا لتعثر المفاوضات مع الجانب الأثيوبي.

وأضاف شكري، في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب عبر برنامج "الحكاية"، أن تصريحات وزير الخارجية الأثيوبي التي قال فيها إن بلاده ستبدأ في ملء السد سواء بموافقة أو عدم موافقة مصر غير لائقة، مشيرًا إلى أن مصر لا تسعى إلى أي تصعيد.

وذكر وزير الخارجية أن مصر أكدت مرارًا استعدادها للوصول إلى اتفاق بشأن السد، وأنه يجب على مجلس الأمن الآن أن يشجع الدول على الالتزام واحترام قراراته، مشيرًا في الوقت نفسه إلى ضرورة تصعيد الإجراءات من المجتمع ضد الدول التي تخرق تلك القرارات.

• وزيرة الصحة: أوشكنا على إنتاج دواء ريمديسيفير لضمه إلى بروتوكول علاج كورونا

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن دواء ريمديسيفير من الأدوية التي لاتزال في فترة الإبحاث الإكلينيكية، ومازال تصنيعه في مراحل التسجيل التي أوشكت على الانتهاء، مشيرة إلى أن كل العلاجات التي تستخدم في بروتوكولات علاج كورونا غير مخصصة لعلاج الكورونا فقط.

وأضافت زايد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن هناك شركة مصرية وطنية تعاونت مع شركة جلياد العالمية الخاصة بإنتاج عقار ريمديسيفير، متابعة: "خلال الأيام المقبلة سيجري إنتاج العلاج، ومن ثم وضعه في بروتوكول العلاج لتجربة مدى استجابة المرضى له".

• وزير السياحة: تأشيرة مجانية لكل دول العالم حتى نهاية أكتوبر

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن تأشيرات السياحة لكل دول العالم ستكون مجانية للمحافظات السياحية بمصر، بداية من أول شهر يوليو 7 حتى نهاية أكتوبر من أجل تحفيز السياحة.

وأضاف العناني، خلال حواره مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، إن الفندق الذي لن يلتزم بضوابط العمل في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، سيتم إغلاقه.

• محلية النواب: قانون السايس ينظم الخدمات المقدمة للمواطنين

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة التنمية المحلية بمجلس النواب، إنه جري التصديق نهائيًا على قانون "السايس"، موضحًا أنه ليس لتقنين أوضاع السايس، لأن البرلمان لا يقنن وضع غير مشروع، ولكنه ينظم خدمات مقدمة للمواطنين.

وأضاف السجيني خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، أن القانون سيكون له قيد تشريعي يلزم من خلاله كل محافظات الجمهورية بحصد أعداد الشوارع بها، من خلال وزارتي التنمية المحلية والداخلية، مع تحديد تصميم معين لطرحه بمزايدة عامة لشخصيات اعتبارية شركات أو أفراد.

فيديو قد يعجبك: