إعلان

أخصائي وبائيات يكشف دور فرق الترصد في تتبع المصابين بفيروس كورونا

10:40 ص السبت 30 مايو 2020
 أخصائي وبائيات يكشف دور فرق الترصد في تتبع المصابين بفيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور حسام حسن، أخصائي وبائيات بالإدارة العامة للوبائيات والترصد، إن الترصد هو بمثابة كاميرات المراقبة التي تمكنهم من رؤية الوضع الوبائي على مستوى الجمهورية، وفرق الترصد في كل إدارة ومديرية هم الجنود القادرون على كشف الأمراض المعدية في كل منطقة وعدد الحالات والوضع الوبائي.

وأضاف حسن، خلال لقائه مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المٌذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، اليوم السبت، أن الفرق تعمل على تجميع البيانات عن الوضع الوبائي وبناء عليها يتم وضع التقارير ورفعها لصناع القرار لاتخاذ الإجراءات السلمية في صالح البلد.

وأشار أخصائي الوبائيات إلى أن كورونا بوجه عام هو مجموعة فيروسات تسبب نزلات برد منها الفيروسات الشائعة والمنتشرة في العام كله والتي لا تمثل أي مشاكل، ولكن بدءًا من عام 2003 ظهرت أنواع مستجدة من كورونا مثل "سارس"، ثم متلازمة الشرق الأوسط، ثم كوفيد 19.

من جابنها قالت الدكتورة شيماء أبوقمر، أخصائي وبائيات بالإدارة العامة للوبائيات والترصد، إن الإدارة قامت بدور كبير منذ بداية أزمة فيروس كورونا، من خلال التجهيزات ووضعت تعريف للحالة، والتي تعد حجر الأساس لمعرفة الأشخاص المصابين والمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضافت أبوقمر أن دور فرق الترصد مهم جدًا في اكتشاف الحالات المُصابة مبكرًا لإمكانية التدخل واتخاذ إجراءات وقائية وصحية تحد من الوفيات، والبحث عن المصدر الأساسي للعدوى والمخالطين له لمتابعتهم لمدة 14 يومًا.

وأشارت إلى أن الخط الساخن 105 أداة مهمة لترصد الأمراض، وهو جزء أساسي من عمل الإدارة، وموجود منذ عام 2015 مع ظهور أنفلونزا الطيور

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان