إعلان

"إخلالٌ باتفاقية المبادئ".. "الري" تعلق على إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة بالتوازي

10:38 م الأحد 01 مارس 2020
"إخلالٌ باتفاقية المبادئ".. "الري" تعلق على إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة بالتوازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة بالتوازي يمثل إخلالًا واضحًا باتفاقية إعلان المبادئ التي وقع عليها قادة مصر وإثيوبيا والسودان في 2015.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن مصر حريصة على الوصول إلى اتفاق في ما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبي؛ لحماية حقوق مصر المائية والتنمية في الدول الإفريقية، لافتًا إلى خوض مصر مفاوضات مباشرة على مدى 5 سنوات ومفاوضات مكثفة خلال الأشهر الأربعة الماضية للوصول إلى اتفاق في هذا الشأن.

وتابع المتحدث باسم وزارة الري بأن إثيوبيا غابت عن الاجتماع الأخير لسد النهضة الذي عُقد في الولايات المتحدة الأمريكية والذي كان مقررًا من خلاله الوصول إلى اتفاق مشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا بعد الاتفاق على مراحل الملء المرتبطة بسنوات الجفاف في الاجتماعات السابقة.

وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري، اليوم الأحد، عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيتَين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة، التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير الماضي، والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمدًا لإعاقة مسار المفاوضات.

وأضافت الوزارتان المصريتان في البيان، أنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة إلى مزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي بعد ما يزيد على 5 سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت جميع أبعاد وتفاصيل هذه القضية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان