إعلان

خبير استراتيجي: انتخابات النواب تشهد منافسة ساخنة في محافظات الصعيد

10:31 م الأحد 25 أكتوبر 2020
خبير استراتيجي: انتخابات النواب تشهد منافسة ساخنة في محافظات الصعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال الدكتور صبحي عسيلة، الخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب والتي أجريت أمس واليوم تشمل نصف عدد الدوائر الانتخابية.

وأضاف عسيلة، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة "الحياة" اليوم الأحد، أن هذه المرحلة الانتخابية تضم العديد من الدوائر المشتعلة والساخنة في محافظات الصعيد بما تتميز به من قبلية وتعصب للمرشحين، لافتًا إلى أن السخونة في بعض الدوائر بالجيزة تأتي بسبب ثقل المرشحين في هذه الدوائر.

وتابع أن الانتخابات الحالية تشهد كذلك صراعًا مناطقيًا بعد ضم بعض المناطق والمراكز لبعضها البعض في الدوائر الانتخابية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت في محافظات المرحلة الأولى، وهذه المرة الثانية التي ينتخب فيها مجلس النواب "الغرفة البرلمانية الأولى" منذ 30 يونيو 2013.

وينتخب نصف نواب المجلس بالنظام الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم المغلقة المطلقة مع تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة حسبما ينص القانون.

وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات تأمينية مشددة اتخذتها قوات الجيش المصري والشرطة تتضمن انتشارا أمنيا واسعا في محيط اللجان الانتخابية، مع اتخاذ تدابير صحية وقائية داخل اللجان الانتخابية ضد وباء كورونا، تتعلق بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وفق خطة لوزارة الصحة.

وتخضع الانتخابات بكافة مراحلها لإشراف قضائي داخل اللجان كافة، كما تشارك في متابعتها بعثة مراقبة دولية مكونة من 7 منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان