إعلان

ماذا قال وزير التربية والتعليم عن النظام التعليمي الجديد؟ -فيديو

06:51 م السبت 28 يوليو 2018
ماذا قال وزير التربية والتعليم عن النظام التعليمي الجديد؟ -فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن نظام التعليم الجديد يهدف للانتقال من المنهج السطحي للفهم، ومن التلقين لتنمية المهارات، مشيرًا إلى أن المناهج الجديدة، ترفع الحواجز التي وضعت بين المناهج، ليدرس الطلاب الباقات متعددة التخصصات، لأن العلوم بطبيعتها متداخلة.

وأضاف، خلال كلمته بجلسة "استراتيجية تطوير التعليم"، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، المنعقد بجامعة القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أهداف نظام التعليم الجديد تدور حول: نتعلم لنعرف، نعمل، نعيش، ونكون".

وأكد شوقي، أن الهدف من النظام التعليمي الجديد لن يكون من أجل الشهادة، ولكن للتعلم الحقيقي، والإبداع وحل المشكلات، لافتًا إلى أن مناهج الصفوف الأولى تدور حول محور "من أكون".

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الحكومة جربت تطبيق نظام التعليم الجديد الذي سيبدأ تطبيقه بداية من العام المقبل في مدرسة تسمى "أتريس" وهي مدرسة بإحدى القرى الريفية.

وأوضح شوقي، أن الحكومة تعتمد على امتلاك الملكية الفكرية للكتب، وذلك لإلغاء الكتب الخارجية، ويكون للدولة حق تحصيل 70% من مبيعات هذه الكتب والناشر له 30% فقط حال بيعها لأي دولة.

وتابع وزير التربية والتعليم: "دليل المعلم بيوضح إزاي المدرس هينفذ الدرس المعين وهدف النشاط والمهارات الحياتية، وكل كتاب جديد يصدر معه دليل لمساعدة المعلم في أنحاء مصر".

وأضاف، أنه قبل حول 22 سبتمبر المقبل، ستجهز الوزارة أجهزة "التابلت" التي ستوزع على طلاب الصف الأول الثانوي فقط، وهم الطلاب الذين يبدأ بهم نظام الثانوية المعدل.

وفيما يلي أبرز ملامح التعليم من خلال "التابلت":

- توزيع "التابلت" على 750 ألف طالبًا وطالبة، والمعلمين والإداريين مجانا.

- تجهيز الفصول بشاشات تفاعلية.

- تزويد المدارس بإنترنت عالي السرعة من خلال ألياف الفايبر.

- فرصة التعليم ستتاح لأفقر طالب وأغنى طالب بنفس الكفاءة.

- بنك المعرفة مزود بآلاف الأفلام وبرامج تفاعلية باللغة العربية.

- الطالب لن يتصل بـ"فيسبوك وتويتر" من خلال "التابلت".

- "التابلت" هو الأعلى من الناحية الفنية.

- ​لن يتم توفير التابلت لمرحلة "أولى ابتدائي"

- لا يمكن للطالب فقد "التابلت"، أو إتلافه، أو بيعه.

- يتصل "التابلت" ببنك المعرفة الذي يوجد به الآلاف من الأفلام والبرامج.

- توفير انترنت عالي السرعة بمراكز الشباب وقصور الثقافة يمكن للطلاب استخدامها مجانًا.

- إذا أراد الطالب الدخول إلى الإنترنت من خلال "التابلت" عليه دفع رسوم بسيطة مقابل شريحة "الانترنت"، أما إذا أراد الحصول على الخدمة مجانًا يذهب إلى المدرسة أو مراكز الشباب أو قصور الثقافة.

- فنلندا طلبت تقليد التجربة المصرية في التعليم.

- 25 وزير تعليم عربي وإفريقي يصلون مصر الإثنين المقبل لاستعراض المنظومة الجديدة

- لن يتم حساب درجات "أولى ثانوي" في المجموع النهائي العام المقبل.. سنعتبرها سنة للتجربة والاستمتاع بالتغيير

وأكد الوزير أنه تم التركيز على القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والثورة الصناعية الرابعة، للتركيز على خدمة أولويات الصناعات المحلية والعالمية، وتطوير المدارس القائمة ليكون بها مراكز تدريب لخدمة المجتمع.

وأوضح طارق شوقي، أن مدارس التعليم الفني تنمي مواردها ذاتيًا ويمكنها أن تعطي للطلاب أموالا، متابعًا: "عاوزينها تطلع مستويات عالمية تنافس ألمانيا، مش هناخد الناس اللي مجبتش مجموع يدخلها الثانوي العام، ونهتم بتدريب المعلمين".

وقال إن القبول بنظام التعليم الفني الجديد سيكون بالاختبارات التي يخضع لها الطلاب، ابتداءً من 2019.

وأشار الوزير، إلى أنه تم تقسيم مدراس الجمهورية لمستويات، سيبدأ تطبيق النظام الجديد فيها عبر 65 مدرسة مستوى أول، ثم 265 مرحلة ثانية، ويستمر الامر تباعًا حتى تتمكن الوزارة من تحويل الـ1200 مدرسة الموجودة لهذا المستوى العالمي.

وتستعد الدولة لإطلاق النظام التعليمي الجديد، في سبتمبر 2018، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

إضافة إلى ذلك، تجري وزارة التربية والتعليم تعديلًا على نظام الثانوية العامة، من أبرز ملامحه إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا خلال المرحلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان