إعلان

وكيل اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب يبرز إيجابيات وسلبيات تعويم الجنيه

02:18 م الخميس 03 نوفمبر 2016
وكيل اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب يبرز إيجابيات وسلبيات تعويم الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – داليا مصطفى:

قال النائب عمرو الجوهري ، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، إنه علينا تحليل قرار التعويم من حيث الايجابيات والسلبيات .

وأضاف خلال اتصال هاتفي في برنامج "عين على البرلمان" المذاع على فضائية الحياة، أن الإيجابيات تتمثل في تثبيت سعر الصرف ، الذي بالتالي سيكون له دور في جذب االاستثمار ، لأن عدم ثبات سعر الصرف كان السبب الأساسي في عزوف المستثمرين عن ضخ اموالهم في مصر .

وأرجع "الجوهري" إمكانية تحقيق ازدهار سوق الإستثمار في مصر إلى دور الدولة والحكومة في جذب المستثمرين ، حتى نستطيع تقليل الفجوة التي ستحدث في زيادة الأسعار، مشيراً إلى ضرورة  ضخ المركزي لـ 4 مليار دولاراً لضبط الأسعار والسيطرة على السوء السوداء.

وعن السلبيات التي سيواجهها السوق في مصر عقب تعويم الجنيه ، قال الجوهري ، أنها ستتمثل في زيادة السعر الجمركي على الواردات ، وعلى الحكومة فرض الرقابة على الأسعار وتوفير السلع الغذائية والإستراتيجية وحماية المستهلك حتى يحدث اتزان في السوق .

واقترح "الجوهري" أن يفرض البنك قيوداً على السحب ، لكن لا يجب أن يفرض قيوداً على الايداع ، هذا بخلاف مطالبته بفتح التحويلات الخارجية حتى يستفيد البنك من العمولة المحصلة من التحويلات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان