إعلان

السوق يكتم أنفاسه ترقبا لقرار المركزي لحسم سعر الفائدة غدا

10:31 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يترقب مجتمع المال والأعمال قرار البنك المركزي لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض غدا الخميس وسط إجماع التوقعات على إبقاء المركزي على سعر الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي.

يعقد المركزي خامس اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 غدا بعد أن أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير خلال آخر اجتماعين عند مستوياتها المرتفعة 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

كان المركزي رفع سعر الفائدة 19% دفعة واحدة على 11 مرة خلال آخر عامين ونصف منها 8% في 2022 على 4 مرات و3% في 2023 على مرتين، و8% خلال العام الجاري على مرتين منها 6% دفعة واحدة في مارس الماضي.

وجاءت قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من قرار تحرير سعر الصرف بفعل زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه.

وتوقع مصرفيون واقتصاديون، تحدث إليهم "مصراوي" أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير مع استبعاد عكس اتجاهه المتشدد وخفض سعر الفائدة وسط تزيد مخاطر الضعوط التضخمية بعد زيادة أسعار السولار والبنزين والكهرباء الشهر الماضي.

ورغم تراجع معدل التضخم للمرة الخامسة على التوالي مسجلا 25.7% في يوليو من 27.5% في يونيو فإنه لا يزال أعلى من مستهدف المركزي بين 5% إلى 9% بنهاية العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان