إعلان

لم تعرقل مصر.. صلاح دياب يدافع عن سياسات صندوق النقد

05:18 م الأحد 18 أغسطس 2024

صلاح دياب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

دافع صلاح دياب رجل الأعمال المصري، ومؤسس جريدة المصري اليوم عن سياسات صندوق النقد الدولي الممول لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأوضح في حواره ببرنامج "بتوقيت مصر على قناة BBC عربي مع الإعلامية نسمة السعيد"، أنه من ضمن الأشياء التي يشكك فيها البعض صندوق النقد الدولي وأنه جاء مستهدفا عرقلة مصر وهذا غير صحيح.

وأضاف أن الصندوق يشير إلى بعض المؤشرات بشكل واضح جدا ضاربا مثالا بترشيد الدعم على المحروقات "فعلى سبيل المثال سعر لتر البنزين في أكبر دولة مصدرة للبترول السعودية بـ 32 جنيها وفي الإمارات بـ 45 جنيها وفي أوروبا والعالم بقيمة 2.5 يورور، في حين يتم بيعه في مصر بـ10 و12 جنيها فهي تعد عملية مضحكة جدا فالطاقة في مصر عملية إنتاجية بحتة".

وتابع صلاح دياب أن 35% إلى 40% من احتياجاتنا بالبترول يتم استيراده و"ليس من المعقول استيراد البترول بالشئ الفلاني وبيعه بـ10 جنيهات".

وأوضح أنه "عندما أتي مثلا املأ عربيتي بـ100 لتر بنزين بسعر 10 جنيهات للتر يبقى الإجمالي ألف جنيه في حين تكلفته الإجمالية 10 آلاف جنيه، فهل معقول أخذ 9 آلاف جنيه في جيبي".

وتابع "ليس من المعقول السفير الإنجليزي وهو مسافر الساحل أو حاجة يأخد دعم على البنزين بـ9 آلاف جنيه وهو رايح و9 آلاف جنيه وهو راجع ولذلك بدأت الدولة مواجهة هذا الكلام وقررت رفع دعم البترول كل ربع سنة رفع البترول".

"وفي دعم تاني كبير للعيش لـ 80% من الشعب ودا مهم دعمه، وليس مثل دعم الوقود فعدد من يمتلكون سيارات لا يتجاوز 5%، والمزارع يستحق الدعم على مكن الري لديه" وفق دياب.

يدعم صندوق النقد الدولي برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بقرض بقيمة 8 مليارات دولار خلال 4 سنوات الذي يتضمن التزام مصر بحزمة من السياسات من أهمها مرونة سعر الصرف، وترشيد الدعم على المحروقات والكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان