إعلان

توترات البحر الأحمر تقلص إيرادات قناة السويس 57.2% في 3 أشهر

05:52 م الإثنين 08 يوليو 2024

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

هبطت إيرادات رسوم قناة السويس بنسبة 57.2% خلال أول 3 أشهر من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلة نحو960 مليون دولار- يناير إلى مارس- انخفاضا من 2.2 مليار دولار خلال الفترة من نفس الفترة، بسبب التوترات بمنطقة البحر الأحمر.

وكشف تقرير أداء ميزان الدفوعات الصادر للبنك المركزي المصري، اليوم خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2023-2024، أن حصيلة رسوم المرور في قناة السويس انخفضت بمعدل يصل إلى 7.4% على أساس سنوي، مسجلة نحو 5.8 مليار دولار مقارنة بنحو 6.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأدت هجمات جماعة الحوثيين في اليمن على سفن شحن البضائع الضخمة أثناء مروها في منطقة البحر الأحمر في غزة إلى تغيير مسارها إلى رأس الرجاء الصالح وذلك للضغط على وقف الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأوضح تقرير ميزان المدفوعات الصادر للبنك المركزي أن هذا التراجع جاء لانخفاض الحمولة الصافية بمعدل 15.6% مسجلة نحو 945 مليون طن، وانخفاض عدد السفن العابرة بمعدل وصل إلى 11.5%.

وأرجع تقرير أداء ميزان المدفوعات هذا الانخفاض بشكل أساسي للتوترات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر مما اضطر العديد من شركات الشحن التجارية لتحويل مسارها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان