إعلان

توخي الحذر من مشاركة البيانات.. تطور أساليب المحتالين للسطو على حسابات العملاء

02:15 م السبت 06 يوليو 2024

السطو على حسابات العملاء - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

طور المحتالين من أساليبهم للوقوع بعملاء البنوك للسطو على بعض أرصدتهم من حساباتهم في البنوك بعد مشاركة العميل بجزء من بياناته المصرفية، في وقت تشدد فيه البنوك بضرورة الحفاظ على سرية الحسابات وعدم مشاركة أي معلومة مع آخرين للحفاظ على أرصدتهم.

ويبحث المحتال على بعض المعلومات من العملاء عن حساباته في البنوك لاستخدامها في تنفيذ عملية شراء أو سحب من رصيده، وذلك سواء من خلال مكالمة بالهاتف المحمول، أو رسائل إلكترونية بحجة أنهم عملاء بالبنك وسيتم تحديث بياناته أو الفوز بجائزة.

وتقع مسؤولية حماية الحساب على 3 أطراف هي البنك والشبكة المنفذة للمعاملة والعميل، وفي حال التأكد من وقوع عملية السطو بعيدا عن خطأ من العميل يتم تعويضه وإيداع المبالغ المسحوبة في حسابه مجددا.

ويقدم "مصراوي" في السطور التالية أساليب المحتالين للسطو على حساباتهم.

1- يحاول المحتال إجراء مكالمة هاتفية على رقم أحد العملاء في البنوك للحصول على معلومات بحجة تحديث بياناته وهي (رقم الحساب- والرقم المدون علي الكارت (الرقم التعريفي)، وأخر 3 أرقام خلف الكارت، وتاريح إصدار أو إنتهاء الكارت، والرقم السري)، وإذا تلقيت اتصالا بيطلب هذه البيانات فهو محتال ولا تجيب.

2- تلقي العميل رسالة نصية على هاتفه الفوز بجائزة مالية تطالبه بالإفصاح عن بعض المعلومات لتحويل المبلغ المالي فهده خدعة والبنوك لن تطلب أي معلومات من العملاء، وهذه أيضا محاولة احتيال.

3- يتلقى العميل رسالة عبر بريده الإلكتروني تطالبه بتحميل لينك بهدف تحويل جائزة مالية، وهذه أيضا محاولة لسرقة بيانات العميل لاستخدامها في السطو علي حسابه المصرفي، لا يجب أن يضغط العميل على أي لينك.

4- الشراء إلكترونيا من مواقع مجهولة أو تحميل تطبيقات غير مؤمنة تؤدي إلى سرقة حساب العميل.

5- تهاون العميل في عدم إبلاغ البنك التابع له بفقدان بطاقته المصرفية (كارت الخصم المباشر أو الائتمان أو المدفوع مقدما) مما يعرض وقوعه في يد محتال لاستخدام المعلومات المدونة عليها للسرقة من حسابه.

6 -لا تكشف مطلقًا عن:

- كلمة سر تصلح لمرة واحدة يتم إنشاؤها من Secure Key الخاص بك لأي شخص.

- كلمة سر رسالة نصية قصيرة يتم إرسالها إلى تليفونك المحمول

- كلمة سر أو رموز خدمة الإنترنت البنكية.

- تفاصيل شخصية ما لم تكن متأكدًا من هوية الشخص الذي تتحدث إليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان