إعلان

بعد قرار المركزي.. اجتماعات بالبنوك لمراجعة الفائدة على القروض والمدخرات غدا

10:34 ص السبت 20 يوليو 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعتزم البنوك عقد اجتماعات لجان الـ"ألكو" خلال الأسبوع الجاري بداية من غد الأحد لمراجعة سعر الفائدة على القروض وأوعية الادخار بعد تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة يوم الخميس الماضي، وفق ما قاله مسؤولون ببعض البنوك لمصراوي.

كان البنك المركزي قرر تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي ليظل عند مستواها القياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بعد تباطؤ معدل التضخم للمرة الرابعة على التوالي.

وبحسب بعض المصرفيون بالبنوك، سيتم مراجعة تكلفة الفائدة على الودائع والشهادات والقروض لاتخاذ قرار بالإبقاء على أسعار الفائدة على بعضها أو خفض العائد على أخرى حسب الأسعار المقدمة من المنافسين ومستويات السيولة في كل بنك.

وترتبط الفائدة المقدمة للشركات الكبرى بأسعار الفائدة المرتبطة لدى البنك المركزي وستظل كما هي دون تغيير ارتباطا بعد تثبيت المركزي للفائدة، فيما تتحكم البنوك في أسعار الفائدة على قروض الأفراد سواء برفعها أو خفضها لعدم ارتباطها بسعر الفائدة لدى المركزي.

وتتمثل قروض الأفراد في النقدي- القرض الشخصي- والسيارات والسلع المعمرة، و السياحة والعمرة والحج والتمويل العقاري غير مرتبط بالمبادرة وغير ذلك من القروض الأخرى.

كما ارتفعت تكلفة الأموال على أوعية الادخار مثل الودائع قصيرة الأجل وشهادات الادخار للعائد الثابت أو المتغيرة، وحسابات التوفير والجاري.

ووصلت أسعار الفائدة على شهادات الادخار إلى مستواها القياسي في البنوك عند 27% سنويا على الشهادة آجل سنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان