إعلان

في إجازة العيد.. تعرف على عمولة السحب والشراء باستخدام الـ"كريدت كارد" بالخارج

12:59 م الثلاثاء 18 يونيو 2024

كريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تقر البنوك عمولة على استخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" خارج مصر عند السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ودفع المشتريات إلكترونيا مقابل تغيير عملة من حساب العميل بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد فيها.

وتتباين نسبة العمولة المقررة على المعاملة بين السحب النقدي من ATM أوالشراء إلكترونيا من خلال ماكينات (POS) لدى التجار خارج مصر بجانب فرض بعض الرسوم الإضافية على كل سحبة بخلاف نسبة العمولة.

وتتم هذه المعاملة من خلال شركتي فيزا وماستر الكارد العالمية اللتين يتواجد شعارهما على كارت العميل من خلال نظام سويفت عالمي في ثواني معدودة، مقابل العمولة التي تخصم من العميل.

ورغم تخفيف البنوك قيود التعاملات خارج مصر باستخدام بطاقات الائتمان فإنها لا تزال تتشدد في فرض عمولة مرتفعة على استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، وكذلك استمرار حظر بطاقات الخصم المباشر "دبت كارد" المرتبطة بحساب العميل، والمدفوعة مقدما.

كانت البنوك رفعت حدود استخدام الـ"كريدت كارد خارج مصر" بعد قرار البنك المركزي في مارس الماضي بالعودة إلى آلية تحرير سعر الصرف للمرة الرابعة خلال عامين بهدف القضاء على السوق السوداء لتجارة العملة، وسد فجوة التمويل الخارجي، والحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على رفع قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار، بجانب مؤسسات تمويلية أخرى.

ورفعت البنوك حدود استخدام بطاقات الـ"كريدت الكارد" للمشتريات إلى ما يصل إلى 160 ألف جنيه و200 ألف جنيه من النقد الأجنبي في بعض البنوك، والسحب النقدي إلى مايعادل نحو 12 ألف جنيه، بعد وفرة النقد الأجنبي وتتباين من كارت إلى آخر.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل عمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي والشراء إلكترونيا خارج مصر في إجازة عيد الأضحى.

عمولة السحب النقدي

تقر البنوك 13% من إجمالي المعاملة الواحدة منها 10% مقابل تغيير عملة من حساب العميل بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد بها، و3% عمولة استخدام ماكينة خارج مصر، بالإضافة إلى فرض رسوم إضافية من بعض البنوك بين 20 إلى 50 جنيها على السحبة الواحدة.

عمولة المشتريات

تفرض البنوك رسوما 10% من إجمالي المعاملة عند الشراء من لدى التجار باستخدام الكارت في ماكينة POS مقابل تغيير عملة ولا توجد رسوما أخرى مثل المقررة على السحب النقدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان