إعلان

غدا.. اجتماعات لبحث أسعار الفائدة بالبنوك بعد قرار المركزي

10:30 ص السبت 25 مايو 2024

أسعار الفائدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعقد البنوك اجتماعات لجنة الأصول والخصوم "ألكو"- المسؤولة عن تحديد هيكل أسعار الفائدة- بداية من غدِ الأحد لبحث هيكل أسعار الفائدة على الودائع والقروض، بحسب ما قالته مصادر تحدث إليهم مصراوي.

ورجحت المصارد الإبقاء على نفس الأسعار دون تغيير على القروض والودائع، مع دراسة خفض الفائدة على بعض الشهادات بعد قرار المركزي بتثبيت الفائدة.

قرر البنك المركزي المصري الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس الأول الخميس للمرة الأولى في 2024 ليتوافق مع أغلب التوقعات لتظل علند مستوى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وجاء قرار المركزي بعد أن رفع سعر الفائدة 8% خلال العام الجاري منها 2% في فبراير و6% في مارس الماضي بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

وبذلك يكون البنك المركزي رفع سعر الفائدة 19% على مدار آخر عامين لتصل إلى مستوى قياسي.

ورجح المركزي في تقرير لجنة السياسة النقدية الأخير تعليقا على تثبيت سعر الفائدة، أن ينخفض التضخم بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من 2025 نتيجة تضافر عدة عوامل ومنها تقييد السياسة النقدية، وتوحيد سوق الصرف الأجنبي، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وبحسب المركزي، أن آخر مستجدات التضخم منذ اجتماع لجنة السياسة النقدية الاستثنائي في 6 مارس 2024 تعد مؤشرا مبكرا لعودة معدلات التضخم الشهرية إلى نمطها المعتاد قبل مارس 2022.

وانخفض التضخم العام على مستوى المدن للشهر الثاني على التوالي إلى 32.5% في أبريل من 33.3% في مارس الماضي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ورغم تراجع التضخم فإنه لايزال فوق مستهدفات البنك المركزي بين 5% إلى 9% خلال الربع الأخير من 2024.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان