إعلان

أفريكسيم بنك: انضمام مصر إلى "صندوق تنمية الصادرات بأفريقيا" يفتح آفاقا واسعة

01:16 م الخميس 29 فبراير 2024

البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" انضمام مصر إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، التابع له.

وبحسب بيان للبنك منشور على موقعه الإلكتروني اليوم، أن إدراج مصر في قاعدة عضوية الصندوق FEDA يفتح آفاقًا لتعزيز العلاقات التجارية بين مصر والدول الأفريقية الأخرى.

كما انضمام مصر لهذا الصندوق يؤكد التزامها بدعم هدف أفريكسيم بنك، والاتحاد الأوروبي لتحفيز التجارة البينية وتنمية الصادرات.

صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا "FEDA" التابع لـ"أفريكسيم بنك" يهدف إلى توفير السيولة اللازمة لتمويل رؤوس أموال الشركات وسد فجوة التمويل البالغة مليارات الدولارات لتمويل قطاع التجارة في أفريقيا.

وتركز أهداف الصندوق بشكل كبير على التصنيع، والتجارة البينية الأفريقية، وتنمية الصادرات ذات القيمة المضافة.

وتعد مصر من أحد الأعضاء المساهمين في رأس مال أفريكسيم بنك وتستضيف مقره الرئيسي.

وقال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، وصندوق FEDA""، إنه مع انضمام مصر، فإن الصندوق سيكون في وضع جيد لتعزيز استثماراته التحويلية داخل البلاد.

أبرز المعلومات حول "أفريكسيم بنك"

يعد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف تهدف إلى تمويل وتعزيز التجارة بين القارة الأفريقية.

في نهاية سبتمبر 2023، بلغ إجمالي أصوله أكثر من 33.4 مليار دولار، ويسجل رأس ماله 5.8 مليار دولار.

ضخ البنك أكثر من 104 مليار دولار بين 2016 و2023 لتمويل التجارة بين دول القارة.

أطلق نظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) الذي اعتمده الاتحاد الأفريقي (AU) كمنصة للدفع والتسوية لتحفيز المعاملات بالعملات الوطنية للتغلب على أزمة النقد الأجنبي.

فيديو قد يعجبك: