إعلان

مصر توقع اتفاقا يتيح تسهيلات بـ 1.5 مليار دولار لواردات البترول والتموين

02:11 م الإثنين 19 فبراير 2024

خلال توقيع برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقعت الحكومة المصرية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية (IsDB)، برنامج عمل المؤسسة السنوي لعام 2024، ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات.

جاء توقيع برنامج العمل في إطار استراتيجية المؤسسة للعمل مع القطاعات الحيوية فى مصر، بهدف المساهمة في زيادة معدل النمو وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وخلق المزيد من فرص العمل للشباب والمرأة، بحسب بيان من المؤسسة اليوم الاثنين.

ويستهدف البرنامج تقديم حلول تمويلية متكاملة لمصر بمبلغ 1.5 مليار دولار، من خلال توقيعه مع كل من الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، والهيئة المصرية العامة للبترول، بحسب ما قالته هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال حفل التوقيع.

وأضافت السعيد أن هذه الحلول التمويلية تعزز قدرة الدولة على التخفيف من حدة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمات الدولية والإقليمية الجيوسياسية المتداخلة والمتعاقبة.

ووصل مجموع ما اعتمدته المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمصر منذ عام 2008 إلى 16.5 مليار دولار خصصت لتمويل عمليات توريد البترول ومنتجاته والسلع الغذائية وبرامج ومشروعات متنوعة، وفق ما قاله المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة في الحفل.

ووقع على البرنامج هاني سالم سنبل، من جانب المؤسسة، وأحمد يوسف منصور، مستشار وزير التموين المشرف على الهيئة العامة للسلع التموينية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشؤون المالية والاقتصادية عن الهيئة المصرية العامة للبترول.

وشهد التوقيع كل من وزيرة التخطيط ومحافظ مصر لدى البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي (عبر الفيديو كونفرانس).

وبحسب البيان، تعمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية على تنفيذ عدة برامج تهدف إلى تنمية التجارة.

وفي هذا الخصوص، ينفذ برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية عدة أنشطة لدعم المصدرين المصريين في الوصول إلى أسواق خارجية جديدة.

كما يجري اعتماد وتنفيذ عدة مشروعات هامة من قبل برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2.0) في مرحلته الثانية مثل إطلاق أكاديمية التصدير بالتعاون مع الهيئة المصرية للمصدرين "اكسبو لينك"، ومتابعة تنفيذ برنامج المرأة في التجارة العالمية "She Trades" في قطاعي الحرف التقليدية والصناعات الغذائية، ومتابعة تنفيذ برنامج التدريب خطوة نحو التصدير بهدف دعم صغار المصدرين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

ولدعم تحقيق الأمن الغذائي في مصر، يشمل برنامج المؤسسة تنفيذ عدد من البرامج منها تنفيذ مشروع إنشاء مركز التنمية لصناعات الطماطم بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، كما سيتم التعاون مع كل من هيئتي البترول والسلع التموينية في مجال رقمنة التجارة الدولية من خلال مشروع رقمنة مستندات الشحن، وفقا للبيان.

وخلال حفل توقيع برنامج العمل السنوي 2024، شهد الوزراء والحضور، الإعلان عن إطلاق أكاديمية التصدير، والتي تعد أول أكاديمية تصدير في الشرق الأوسط تحت مظلة برنامج المساعدة من أجل التجارة العربية "الأفتياس 2.0" التابع للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وبجهد مشترك بين جمعية المصدرين المصريين "أكسبولينك"، ومركز تدريب التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة.

وستعمل هذه الأكاديمية على بناء القدرة التصديرية للمئات من رواد الأعمال خاصة السيدات عن طريق برامج تدريبية مصممة لرفع قدراتهم ومهارتهم، لكي يصبحوا قادرين على تصدير منتجات ذات قيمة مضافة تتماشى مع متطلبات الأسواق العالمية.

فيديو قد يعجبك: