إعلان

"أفريكسيم بنك" يشارك في استضافة ندوة بمصر بشأن تحول الطاقة بأفريقيا

01:11 م الخميس 01 فبراير 2024

هيثم المعايرجي نائب رئيس أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، مشاركته في استضافة مؤتمر بمصر لمناقشة "تحول الطاقة والبنية التحتية في أفريقيا"، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، وشركة المحاماة العالمية "White & Case".

وقال البنك في بيان له اليوم، إن الندوة اجتذبت نحو 150 مشاركًا من المؤسسات المالية الرئيسية وأصحاب المشاريع والمطورين والشركات الاستشارية في جميع أنحاء أفريقيا.

ويعد "أفريكسيم بنك"، بحسب البيان، في مقدمة الداعمين لوضع أفريقيا في مسار الانتقال العادل للطاقة بما يسمح للقارة بتحقيق التوازن بين مصادر الطاقة المتجددة، والوقود الأحفوري، من أجل تلبية متطلباتها من الطاقة على نحو مستدام.

وقال هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي، في أفريكسيم بنك، "تتمتع أفريقيا بميزة فريدة تتمثل في القدرة على التعلم من الماضي والسعي إلى تحقيق شكل مستدام من النمو منذ البداية".

وأضاف أن التحول العادل للطاقة يمثل فرصة فريدة للقارة لتجاوز التقنيات والممارسات التي عفا عليها الزمن، وبناء بنية تحتية مرنة وتبني حلول مبتكرة تساعد على تنميتها الاقتصادية مع التخفيف من تغير المناخ أيضًا.

وبحسب البيان، تضمنت الندوة حلقتي نقاش وثلاث ورش عمل بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة للتعامل مع القضايا المتعلقة بانتقال الطاقة في أفريقيا.

وتناولت حلقة نقاش التحول العادل في مجال الطاقة وفق النهج العالمي، وكيف يمكن لمؤسسات التمويل التنموية أن تعمل بشكل أكثر تعاونًا لدعم تطوير احتياطيات الغاز لتشغيل القارة، والتمويل للشركات الصغيرة، وأمور أخرى.

فيما ركزت الجلسة الثانية، على البنية التحتية عبر الحدود باعتبارها عوامل حاسمة لفتح التجارة البينية الأفريقية، كما استعرضت تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية من حيث زيادة تسريع تطوير البنية التحتية ذات الصلة.

وفي نفس السياق، تناولت إحدى ورش العمل دور الغاز في تحول الطاقة في أفريقيا بينما غطت ورش العمل الأخرى صناعة الطاقة ودور التكنولوجيا الثورية في تعزيز تطوير البنية التحتية، وفق ما جاء في البيان.

وقال وليد اللبدي، المستشار العام المساعد لمؤسسة التمويل الدولية في أفريقيا: "تشهد أفريقيا تحولا كبيرا نحو بناء اقتصاد أخضر من خلال التحول للطاقة المتجددة والممارسات الأكثر استدامة".

وأضاف أن مؤسسة التمويل الدولية تلتزم بتعزيز أجندة التكيف مع تغير المناخ من خلال دعم القطاع الخاص والحكومات في أفريقيا لتسريع التحول إلى نمو اقتصادي منخفض الكربون ومرن، وإنشاء مشاريع قابلة للاستثمار، وتحديد فرص إزالة المخاطر، وتعبئة رأس المال الخاص والمؤسسي على نطاق واسع".

وتدعم مؤسسة التمويل الدولية شركات الأسواق الناشئة للحصول على رأس المال الذي تحتاجه للتحول المناخي من خلال بناء القدرات، ووضع المعايير العالمية، وإنشاء مجموعة من المشاريع القابلة للاستثمار، وتقاسم مخاطر الاستثمار، وإنشاء آليات الاستثمار، وفق اللبدي.

فيديو قد يعجبك: