إعلان

مصر تبحث مع الصين مبادلة العملة وإصدار سندات باندا وتوسعات بنوك بالبلدين

02:54 م الأربعاء 27 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:
بحث حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، مع نظيره الصيني بان قونج شنج، عددا من الملفات الهامة منها مبادلة العملة بين البلدين لتعزيز التبادل التجاري وإصدار مصر سندات باندا مقومة باليوان الصيني بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، بحسب بيان صادر من المركزي اليوم.

وجاء لقاء الجانبين خلال حضور حسن عبد الله الاحتفال باليوم الوطني الصيني واحتفالات منتصف الخريف في العاصمة الصينية بكين، وفقا للبيان.

وشهد اللقاء الثنائي مناقشة العديد من الموضوعات في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين الدولتين في ضوء توجيهات القيادة السياسية في البلدين بدفع التعاون في هذا المجال ولقاء الرئيسين الأخير في ديسمبر الماضي، بحسب البيان.

واختص محافظ البنك الشعبي الصيني حسن عبد الله لإلقاء كلمة أمام الحاضرين من كبار ممثلي المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبعض البنوك المركزية الأخرى، بحسب ما جاء في البيان.

وأكد عبد الله خلال كلمته على عمق واستراتيجية العلاقات الثنائية بين البلدين مؤكدا على تطابق وجهات النظر بين الجانبين بشأن الحاجة إلى تعزيز التعاون المشترك.

وأوضح أن لزيارات المتبادلة بين الجانبين على أعلى مستوى تساهم في تعميق التعاون بين الجانبين في كافة المجالات خاصة في الشؤون الاقتصادية والمصرفية.

ومن أبرز المواضيع التي تم مناقشتها، بحسب البيان، اتفاقية مبادلة العملة لتعزيز الشراكة بين الجانبين والمساهمة في الاستقرار المالي.

كما ناقش الطرفان أيضًا عزم الحكومة المصرية إصدار سندات باندا المقومة باليوان الصيني، وتبادلا أيضًا تشجيع البنوك الصينية على التواجد في مصر والعكس لتعزيز التكامل المالي بين الاقتصادين، وفق ما ذكره بيان المركزي.
وأشار عبدالله إلى أهمية أن تكون البنوك الصينية أكثر تواجدًا في السوق المصري - والعكس صحيح - وذلك نظرا لكبر حجم التبادل التجاري بين الدولتين موجهًا الدعوة إلى البنوك الصينية لدخول السوق المصرية.

وأوضح محافظ البنك المركزي المصري أن مصر تلعب دورًا كبيرًا في بنوك التنمية متعددة الأطراف؛ حيث استضافت الاجتماع السنوي لبنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، معربا عن أمله في التعاون مع الصين لفتح المزيد من القنوات بين الصين وإفريقيا عن طريق مصر.

ومن جانبه أكد محافظ بنك الشعب الصيني بان قونج شنغ على الشراكة الشاملة بين الصين ومصر، والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين على مر السنين، معربا عن ترحيبه بمبادرة مصر لإصدار سندات الباندا.

وأوضح بيان البنك المركزي أن قونج شنج رافق عبد الله للتعرف على طابع الصرح الذي أصبح المقر الجديد للبنك الشعبي الصيني حيث ترأس الطرفان لقاء ثنائي بحضور مسؤولين من الجانبين.

ومن الجانب المصري حضر اللقاء رامي ابو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري كما شارك في الاجتماع السفير عاصم حنفي سفير مصر لدى جمهورية الصين الشعبية وأعضاء البعثة المصرية، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان