إعلان

أفريكسيم بنك يحث الدول الإفريقية على زيادة تطوير شركات التصدير الصغيرة

02:07 م الإثنين 25 سبتمبر 2023

أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

دعا البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) البلدان الإفريقية إلى إعطاء الأولوية لتطوير شركات تجارة التصدير العامة والخاصة من أجل تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في القارة من المشاركة بفعالية في التجارة العالمية.

وقالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة البينية الإفريقية في أفريكسيم بنك، في بيان صادر اليوم خلال مشاركتها في معرض إفريقيا الدولي، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة تواجه بشكل مباشر منافسة شديدة في التجارة العالمية من الشركات المتعددة الجنسيات والشركات الكبيرة إلى حد كبير، مما يجعل فرص نجاحها أو بقائها هامشية، إن لم تكن معدومة.

وأوضحت في كلمتها التي ألقتها بالنيابة عن بنديكت أوراما رئيس البنك، بالمعرض الذي عقد أمس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن قارة آسيا قد تصدت لهذا التحدي من خلال إنشاء مراكز التجارة الإلكترونية لتكون بمثابة قنوات يمكن من خلالها للشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى الأسواق العالمية.

وأضافت أن شركات التجارة الإلكترونية عملت كمجمعات وخلقت حجمًا كبيرًا من التجارة التي اجتذبت قيمة أكبر وصمدت في وجه المنافسة.

وبحسب كانايو، تعكس المشاركة المحدودة للشركات الصغيرة والمتوسطة في إفريقيا في سلاسل القيمة العالمية فشل السياسات المؤسسية، ودعت إلى إنشاء أنظمة قوية لدعم السياسات من شأنها أن توفر تنمية القدرات والحماية الأولية من المنافسة غير العادلة وتحسين الوصول إلى الأسواق الإقليمية والحصول على التمويل.

وأكدت "إن هذه الأمور ملحة بشكل خاص مع بدء إفريقيا في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)."

وعلى مر السنين، كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة محور التركيز الرئيسي للتدخلات القارية للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير من خلال استراتيجيته التي تركز على تنمية الصادرات والتي تركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع أدوات تمويل فريدة لسد قيود التمويل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة الإفريقية، بما في ذلك المنتجات، مثل التخصيم وسلسلة التوريد، والتمويل الوسيط، وفق ما قالته نائب رئيس أفريكسيم بنك.

وأوضحت أن قانون التخصيم الذي يرعاه البنك قد تم اعتماده في جمهورية الكونغو وبوركينا فاسو والنيجر وتوغو ومالي وكوت ديفوار وكان قيد النظر من قبل المؤسسات التنظيمية في عدة دول إفريقية أخرى.

وأشارت كانايو، إلى دور البنك بتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة الإفريقية من الوصول إلى الأسواق من خلال بوابة التجارة الأفريقية، الذي يعد نظام بيئي رقمي يضم أصولًا مصممة لمعالجة الحواجز غير الجمركية، مثل منصة مستودع العناية الواجبة للعملاء MANSA والتي تجمع معلومات KYC الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات التي ضمت بالفعل أكثر من 11 ألف كيان.

كما قام أفريكسيم بنك بتقديم أدوات رقمية مبتكرة وفرص التواصل من خلال نادي "TRADAR" الذي يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق توسعها، ونظام الدفع والتسوية الإفريقي وهو آلية مهمة لتعميق مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة في التجارة الإقليمية من خلال والسماح لهم بتسديد مدفوعات الواردات من القارة باستخدام العملات الوطنية، وفق ما ذكرته كانايو.

وأضافت أن المعرض التجاري الإفريقي الذي ينظمه البنك يوفر أيضًا منصة هامة لتعزيز دمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة القارية من خلال تعزيز الترابط والتواصل، مشيرة إلى أن النسخة الثالثة من المعرض ستعقد في القاهرة في نوفمبر المقبل.

وأعلنت عواني إطلاق أفريكسيم بنك- في وقت سابق- برنامج Creative Africa Nexus (CANEX) بقيمة مليار دولار لتوفير الوصول إلى التمويل وبناء القدرات والحلول الرقمية وغيرها من أشكال الدعم للصناعة الإبداعية الأفريقية وتم صرف منها 120 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك: