إعلان

البنك الزراعي: محفظة القروض ترتفع لـ 69.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023

12:37 م الخميس 13 يوليو 2023

البنك الزراعي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الزراعي المصري ارتفاع رصيد محفظة القروض خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 بنسبة 15% لتصل إلى 69.4 مليار جنيه بالمقارنة بنحو 60.288 مليار جنيه من نفس الفترة من العام السابق.

وقال البنك في بيان له حول مؤشرات أعماله خلال النصف الأول من 2023، إن عدد العملاء المستفيدين من رصيد القروض بلغ نحو 538.3 ألف عميل بنهاية يونيو الماضي، نتيجة اتباع البنك لسياسات ائتمانية جادة لربط الإقراض بالإنتاج.

وأوضح أن اتباع البنك سياسات ائتمانية جادة مكنه من ممارسة دوره التنموي الهام في تمويل المشروعات الزراعية والانشطة الصناعية والخدمية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية وبما يحقق رؤية الدولة في تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعي في مصر لتنمية الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني والسمكي.

وأضاف البنك أن محفظة الودائع شهدت أرتفاعًا ملحوظاً لتقفز من 119.329 مليار جنيه في 30 يونيو 2022 إلى نحو 161.481 مليار جنيه في 30 يونيو 2023 بزيادة بنحو 42.15 مليار جنيه وهو ما يترجم ثقة العملاء في قدرة البنك على إدارة مدخراتهم وتيسير معاملاتهم وفق أحدث النظم المصرفية .

ووفقا لبيان البنك، محفظة القروض الموجهة لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به استحوذت على نسبة 80 % من حجم محفظة الائتمان، حيث ضاعف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزارعين بعائد 5%.

وأَضاف البنك أن حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل الزراعية ارتفع إلى نحو 14.503 مليار جنيه يستفيد منها مئات الآلاف من المزارعين بنهاية يونيو، ويرجع هذا الارتفاع إلى حرص البنك على دعم صغار المزارعين من خلال تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية 4 مرات خلال عامين بنسب تتراوح بين 25 و 70 % لمساعدة الفلاحين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

وحظيت الزراعة التعاقدية بنصيب كبير في سياسات البنك وخطط العمل ما ساهم في زيادة حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية إلى 2.2 مليار جنيه من بينها 1.6 مليار جنيه لدعم زراعة القصب في محافظات الصعيد من خلال عقود ثلاثية بين البنك والمزارعين ومصانع السكر، بحسب البيان .

وبحسب البيان، حقق البنك نمواً كبيراً في حجم القروض الموجهة لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتصل إلى نحو 64 % على أساس سنوي من محفظة القروض بنهاية يونيو الماضي.

وبلغت محفظة القروض الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نحو 42.842 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، نظرا لأهمية هذا القطاع الحيوي في توفير فرص عمل حقيقية، خاصة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وأولى البنك اهتماماً كبيراً بالمشروعات متناهية الصغر حيث تضمنت محفظة الأنشطة متناهية الصغر بنهاية يونيو 2023 نحو 436.012 عميل من الأفراد والشركات، حصلوا على تمويلات بقيمة 32.221 مليار جنيه، بحسب البيان.

وذكر البنك أن عدد الشركات الكبرى التي يمولها البنك ارتفع إلى 119 شركة من الشركات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة بنهاية يونيو الماضي لترتفع إلى نحو 12.421 مليار جنيه مقابل 7.886 مليار جنيه في نهاية يونيو من العام الماضي وهو ما ساهم في تحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به فضلا عن قدرة تلك الشركات على توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتحسين مستوى دخل قطاع عريض من المواطنين في جميع المحافظات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان