إعلان

المعدل السنوي للتضخم الأساسي يسجل رقما تاريخيا جديدا عند 41% في يونيو

04:49 م الإثنين 10 يوليو 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك المركزي ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي -المعد من جانبه- خلال شهر يونيو 2023 إلى 41% مقارنة 40.3% في شهر مايو السابق له من نفس العام الجاري.

وسجل بذلك المعدل السنوي للتضخم الأساسي مستوى تاريخيا جديدا بعد أن كرر مستواه القياسي السابق في مايو الماضي، وهو ما يعبر عن زيادة وتيرة ارتفاع الأسعار.

وأوضحت بيانات التضخم الأساسي الصادرة اليوم الاثنين على موقع البنك المركزي، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلا شهريا بلغ 1.7% في يونيو 2023 مقابل معدلا شهريا بلغ 1.2% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلا شهريا بلغ 2.9% في مايو الماضي.

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تسجيل شهر يونيو الماضي معدلات تضخم سنوية تاريخية فوق مستوى 35% لأول مرة، والتي جاءت أعلى من تقديرات السوق رغم التوقعات بوصول التضخم لمستويات تاريخية بالفعل في أرقام الشهر الماضي.

وقفز معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يونيو الماضي إلى 36.8% مقابل 33.7% في مايو الماضي، بحسب ما ذكره الجهاز في بيان له اليوم الاثنين.

كما ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يونيو الماضي إلى 35.7% مقابل 32.7%، وفقا لبيانات الجهاز.

ومعدلات التضخم الراهنة تفوق بكثير المستهدفات الطموحة للبنك المركزي التي أعلن عنها قبل نهاية العام الماضي عند 7% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، مستهدفا تراجعه إلى 5% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان