إعلان

جولدمان ساكس: مرونة سعر الصرف في مصر "توقفت" والدولار "لا يزال نادر"

01:42 م الخميس 06 أبريل 2023

أسعار الدولار أمام الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال جولدمان ساكس، وهو بنك استثمار عالمي، إن انتقال مصر إلى مرحلة سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية "قد توقف"، مشيرا إلى أن مصر بحاجة للعودة لمرونة سعر الصرف وفقا لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح في تقرير صادر بتاريخ 4 أبريل 2023، أن توقف مرونة أسعار الصرف، أدت إلى عودة ظهور السوق السوداء ما يشير إلى أن سعر الصرف الرسمي حاليا مدار.

ودلل التقرير على أن سعر الصرف الرسمي ليس مرنا، بعودة ظهور السوق الموازي للعملات الأجنبية حيث أن "العملة الصعبة لا تزال نادرة" مع عدم قدرة المستوردين على الحصول على احتياجاتهم من العملات الأجنبية، مما أدى إلى انخفاض الإمدادات المستوردة والسلع والمواد الخام.

وقال التقرير إن انتقال مصر إلى سعر صرف أكثر مرونة من شأنه أن يدعم التصدير والقدرة التنافسية على المدى الطويل، ومساعدة مصر على التكيف على المدى القريب وتعزيز التبادل التجاري.

وعلى الرغم من انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 50% خلال العام الماضي فإن مصر لا تزال تعاني من تراجع المعروض من العملات الأجنبية وزيادة حجم الطلب.

وشهد سعر الدولار ارتفاعا مقابل الجنيه بنحو 96% خلال نحو عام، ليرتفع متوسط سعر البيع من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه حتى صباح معاملات البنوك اليوم، بعد ما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

فيديو قد يعجبك: