إعلان

بدرة: أخطأت في موعد اجتماع المركزي بشأن الفائدة ولم أذكر أنه استثنائي

02:11 م الإثنين 06 مارس 2023

مصطفى بدرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أكد مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، لمصراوي، أنه لم يذكر خلال تصريحاته أمس خلال مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي" بقناة صدى البلد، أن البنك المركزي سيعقد اجتماعا استثنائيا للجنة السياسة النقدية يوم 18 مارس القادم، كما نقلته بعض وسائل الإعلام.

وأوضح بدرة، لمصراوي، أنه كان يقصد موعد الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المقرر عقده يوم 30 مارس القادم وفق جدول الاجتماعات المنشور على موقع البنك، لكنه أخطأ في ذكر التاريخ عندما قال إنه سيعقد 18 مارس، مؤكدا أنه لم يذكر نهائياً أن اجتماعا استثنائيا سيعقد كما ردد البعض.

وتوقع بدرة، خلال مداخلته أمس مع البرنامج، رفع البنك المركزي سعر الفائدة بين 0.5% إلى 1% كسعر استرشادي بين البنوك وبعضها وبين المركزي لمواجهة تبعات اتجاه الفيدرالي الاحتياطي- البنك المركزي الأمريكي- لرفع الفائدة بنسبة قد تصل إلى 0.5% مجدداً في اجتماعه القادم.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة خلال العام الماضي بنسبة 8% على 4 مرات آخرها 3% في ديسمبر الماضي ليسجل سعر العائد لديه 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

لكن البنك المركزي قرر تثبيت سعر الفائدة في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2023 يوم 2 فبراير الماضي عكس توقعات العديد من المحللين، في مهلة منه لمراقبة تأثير الزيادة الأخيرة للفائدة.

ورجح بدرة استمرار تراجع سعر الجنيه أمام الدولار بشكل طفيف في ظل استمرار الضغوط على العملة ووجود التزامات خارجية على مصر خلال العام الجاري، وذلك بعد تضارب توقعات المؤسسات المالية الدولية بشأن انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية بنسبة 10% ووجود توقعات بأكثر من ذلك مما خلق أزمة لدى حاملي الدولار.

اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان