إعلان

الاستثمار الأجنبي المباشر يقفز لـ 3.3 مليار دولار بالربع الأول من 2022- 2023

05:25 م الخميس 02 فبراير 2023

الاستثمار الأجنبي المباشر يقفز لـ 3.3 مليار دولار

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- منال المصري:

تضاعف صافي التدفق للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو – سبتمبر 2022) ليسجل 3.3 مليار دولار.

وبحسب بيان أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية 202- 2023 ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر مقارنة بـ 1.7 مليار دولار العام الماضي.

وأوضح تقرير المركزي، أن تصاعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 3.6 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقارنة 2.2 مليار دولار من نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين لتسجل نحو 1 مليار دولار مقابل 56.7 مليون دولار من نفس الفترة من العام السابق.

وأَضاف التقرير أن صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة سجلت نحو مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 464.7 مليون دولار بينما استقرت صافي الأرباح المرحلة عند نحو 1.4 مليار دولار.

وتابع تقرير المركزي أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول سجل تراجعا في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 320.5 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل صافي تدفق للخارج قدره 489.2 مليون دولار ويأتي ذلك كمحصلة للآتي:

-ارتفاع إجمالي التدفق للداخل (الذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية) ليسجل نحو 1.4 مليار دولار مقابل نحو 1.2 مليار دولار من نفس الفترة من العام السابق.

-ارتفاع التحويلات إلى الخارج (التي تمثل استرداد التكاليف التي يتحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل) بمقدار 24.2 مليون دولار لتسجل 1.7 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: