إعلان

مستوى قياسي جديد لسعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء

03:20 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قفز سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية للمضاربة على العملة) إلى مستوى قياسي جديد مقابل الجنيه خلال تعاملات اليوم، وفق ما قاله أحد المراقبين لسوق الصرف تحدث إليه مصراوي.

وأوضح المصدر أن سعر الدولار في السوق السوداء قفز فوق مستوى 54 جنيها خلال تعاملات اليوم وذلك مقارنة بمستوى بين 52 و53 جنيها في تعاملات صباح أمس، وذلك بعد زيادة أسعار الذهب ونقص المعروض من النقد الأجنبي في البنوك والصرافات.

وبذلك تتسع الفجوة بين سعري الدولار في البنوك والسوق السوداء إلى نحو 23 جنيها، حيث يتداول في القطاع المصرفي عند قرب 31 جنيها وهو مستواه المستقر منذ مارس الماضي.

كانت أسعار الذهب قفزت في مصر خلال اليومين الماضيين بنحو 300 جنيه للجرام، قبل أن تفقد جزءا كبيرا من مكاسبها خلال تعاملات اليوم حيث انخفضت بنحو 120 جنيها حتى الآن مقارنة بما كانت عليه مساء أمس.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

كانت مصر لجأت إلى سياسة مرونة سعر الصرف مجددا بداية من مارس 2022 بعد تعليقها خلال عامي كورونا 2020 و2021 بهدف القضاء على الدولرة وتوحيد سوق الصرف.

وأدت سياسة مرونة سعر الصرف إلى هبوط حاد في الجنيه، ليرتفع الدولار في المقابل بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم بالبنوك.

ورغم تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار ما زالت مصر تواجه شحا من نقص النقد الأجنبي بسبب تراجع بعض موارد النقد الأجنبى منها تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات، وعزوف الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة عن العودة للأسواق الناشئة ومنها مصر بسبب ارتفاع سعر الفائدة عالميا على الدولار والتوترات الدائرة بالمنطقة.

الدولار السوق السوداء سعر الدولار النقد الأجنبي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان